تنكيل وتعذيب وإضراب عن الطعام.. مختطفون يواجهون الموت داخل سجون الحوثي في إب

الحوثي تحت المجهر - Friday 23 June 2023 الساعة 09:07 am
إب، نيوزيمن، خاص:

يواصل العشرات من المختطفين داخل سجون ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة داخل سجون الميلشيات في محافظة إب الخاضعة لسيطرتهم.

وأفادت مصادر حقوقية في إب، أن عشرات المختطفين المتواجدين داخل سجون تابعة لميليشيات الحوثي في مدينة إب أعلنوا عن إضراب مفتوح عن الطعام من أجل رفض أعمال التعذيب والتنكيل التي يمارسها عناصر وقيادات حوثية بحقهم.

وأضافت المصادر إن المختطفين المضربين أغلبهم من المواطنين الذين تم اعتقالهم بصورة تعسفية أثناء مشاركتهم في تشييع جثمان الشاب حمدي عبدالرزاق الملقب بـ"المكحل" والذي تعرض للتصفية داخل سجن الحوثي في الـ19 من مارس الماضي.

وبحسب المصادر الحقوقية فإن أسر وذوي المعتقلين عجزوا عن الوصول إلى أبنائهم المختطفين أو التعرف عن مكان احتجازهم وحالتهم الصحية في ظل تردد أنباء عن تعرض بعضهم للتعذيب والتنكيل.

بدورها أطلقت منظمة راتيس رادر الحقوقية، في بيان لها على موقع تويتر "حملة تضامن ومناصرة مع المختطفين المحتجزين لدى ميليشيا الحوثي على ذمة مشاركتهم في جنازة الناشط المكحل لينالوا حريتهم وضمان ألا يتعرضوا لأية انتهاكات جسيمة".

وأدانت المنظمة، استمرار احتجاز ميليشيا الحوثي لمدنيين شاركوا في جنازة الناشط حمدي عبدالرزاق الخولاني المشهور بلقب المكحل، معربة عن أسفها لنقل المختطفين إلى سجون الأمن والمخابرات التابعة لميليشيا الحوثي في صنعاء.

تصاعد الاحتجاجات دفع بالميليشيات الحوثية إلى عملية نقل عدد من المختطفين المضربين عن الطعام من سجون إب إلى سجون سرية تتبع جهاز الأمن الوقائي الحوثي في صنعاء.

ووثقت مصادر حقوقية في إب عملية نقل 4 معتقلين من إب إلى صنعاء، مشيرة إلى أن المنقولين من المختطفين على خلفية مشاركتهم في تشييع جنازة الناشط المكحل. لافتة إلى أن الميليشيات الحوثية تحاول إجراء محاكمات صورية للمختطفين وتوجيه لهم اتهامات كيدية بينها استلام مبالغ مالية من التحالف والحكومة لإثارة الفتنة، والخيانة والإرهاب كما حدث مع مختطفين سابقين وتم إصدار بحقهم أحكاما قاسية تصل إلى الإعدام.