قادمة من مأرب.. ضبط شحنة ذخائر متجهة لتنظيم القاعدة في الصومال

الجبهات - Tuesday 27 June 2023 الساعة 08:23 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

تمكنت القوات المشتركة في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، من إحباط عملية تهريب ذخائر قادمة من محافظة مأرب الخاضعة لسيطرة الإخوان، وكانت في طريقها إلى جماعة إرهابية في الصومال.

شحنة الذخائر كانت مخفية تحت أكياس من "البصل الأحمر"، حيث تم الاشتباه بالشاحنة التي تقل شحنة الذخائر من قبل إحدى النقاط التفتيشية التابعة للقوات المشتركة المرابطة في مديرية ميفعة بشبوة.

وأفاد المقدم أصيل أحمد بن رشيد، نائب قائد القوات والعمليات المشتركة للمديريات الجنوبية بمحافظة شبوة: أن الشاحنة قادمة من محافظة مأرب المجاورة لشبوة، وكانت متجهة إلى سواحل محافظة شبوة لتسليمها إلى عصابات التهريب من أجل إيصالها إلى الصومال.

وأشار إلى أن عناصر التهريب حاولوا التمويه على شحنة الذخائر عبر وضعها تحت أكياس من البصل، إلا أن أفراد النقطة تمكنوا من اكتشاف الشحنة وضبط المهربين الذين كانوا على متن السيارة وتم إحالتهم للجهات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية.

وحيا المقدم أصيل بن رشيد، أفراد النقطة الأمنية على اليقظة الأمنية العالية وقدم لهم مبلغ مليون ريال مكافأة لأفراد النقطة الذين قاموا بالقبض على الشحنة وإفشال عملية تهريبها.

>> عقوبات أمريكية على قادة داعش في الصومال يقودون شبكات تهريب أسلحة ومتفجرات من وإلى اليمن

وتبذل قيادة القوات المشتركة في المديريات الجنوبية، جهودا أمنية كبيرة في ضبط الخارجين عن النظام والقانون والمخالفين والمهربين، وتعد هذه العملية الثانية خلال شهرين في القبض على ذخائر مهربة، وقد تم القبض على سلاح وذخائر مهربة في أواخر رمضان الماضي في إحدى النقاط الأمنية التابعة للقوات المشتركة في مديرية ميفعة، وإحالتهم للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

وكان تقرير سابق لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، كشف عن تلقي تنظيمي داعش والقاعدة في الصومال دعماً كبيرا قادماً من اليمن. ووثق التقرير عددا من عمليات التهريب وإيصال الأسلحة والمتفجرات إلى الصومال عبر سفن شحن واصطياد تتواجد في موانئ يمنية.

وفرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على 8 أشخاص، وصفتهم بأنهم ميسرون ماليون ومهربون للأسلحة لحركة الشباب الإرهابية بالصومال، إلى جانب تطور تلك العناصر في عملية نقل الأسلحة إلى مجموعات إرهابية باليمن بينها مليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية ومقره اليمن.

وأكدت الخزانة في تقريرها أن الأفراد المشمولين بالعقوبات أعضاء مهمون وعلى صلة وثيقة بتنظيم داعش الصومال، ومرتبطون بشكل كبير بشبكات تهريب الأسلحة التي تعمل بين اليمن والصومال ولها روابط قوية مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وحركة الشباب، وميليشيات الحوثي التي تتلقى دعماً من إيران.