الحوثي يصعد بأطراف لحج وسط رد حازم من القوات الجنوبية

الجبهات - Saturday 15 July 2023 الساعة 07:02 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

صعدت مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، من عملياتها العسكرية على طول القرى الفاصلة بين محافظتي لحج وتعز، جنوب البلاد.

وشنت الميليشيات عمليات قصف عشوائي بقذائف الهاون على قرى ريفية في مديرية حيفان التابعة إدارياً لمحافظة تعز، لتغطية تحركاتها صوب مناطق محررة ومواقع القوات الجنوبية المرابطة في جبهات مديرية طور الباحة بمحافظة لحج.

وبحسب مصادر عسكرية لـ"نيوزيمن"، فإن الميليشيات الحوثية نفذت قصفاً مدفعياً على قرى سكنية في منطقة الهجمة بعزلة الأعبوس بحيفان. وطال القصف الانتقامي عددا من المنازل السكنية في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن إحدى قذائف الهاون الحوثية سقطت على منزل مواطن يدعى "مختار عبده محمد". وأسفر الهجوم عن مقتل زوجة المواطن وتدعى عائدة حميد، نحو 45 عاماً، ونجله عمر مختار، 19 عاما. 

ووفقاً للمصادر فإن القصف طال أيضا مواقع قوات اللواء الرابع حزم المرابط في جبهة طور الباحة - حيفان. وبدأ القصف في وقت متأخر من ليلة الجمعة واستمر حتى ساعات الفجر من يوم السبت. 

ومنطقة الهجمة بعزلة الأعبوس، إحدى المناطق المحاذية لمديرية طور الباحة بمحافظة لحج. وسارع أهالي الهجمة لإسعاف المرأة ونجلها إلى مستشفى طور الباحة العام لإنقاذ حياتهما إلا أنهما فارقا الحياة.

وجاء القصف عقب استقدام الميليشيات الحوثية تعزيزات عسكرية إلى أطراف خطوط التماس في مديرية حيفان تمهيدا للتحرك صوب مناطق لحج المحررة. 

وقالت المصادر العسكرية إن ميليشيات الحوثي عززت من عناصرها وآلياتها العسكرية على أطراف محافظتي لحج وتعز، تمهيدا لبدء عمليات عسكرية صوب المناطق المحررة في طور الباحة.

وتمكنت القوات الجنوبية من الرد على عمليات الاستهداف والقصف العشوائي الذي طال مواقعها وقرى حدودية بين حيفان وطور الباحة. ونفذت قوات اللواء الرابع حزم عملية مباشرة دكت فيها تحصينات حوثية استخدمت لشن عمليات القصف واستهداف أهالي قرى المفاليس والجمعة والهجمة. 

وبحسب مصدر في اللواء الرابع حزم فإن القصف طل أيضا تعزيزات وتحصينات حوثية في تبة سعيد طه الاستراتيجية الواقعة غرب مديرية حيفان وموقع ذيبان الواقع شمال حيفان. وأشار المصدر إلى تكبيد المليشيات الحوثية خسائر فادحة بالعتاد ومصرع اثنين من عناصرها وجرح آخرين.