منظمة حقوقية: الصمت الدولي على انتهاكات الحوثيين زاد من جرائمهم بحق المدنيين

الحوثي تحت المجهر - Sunday 16 July 2023 الساعة 06:06 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أقدمت مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، على تصفية أحد المخفيين قسراً داخل أحد سجونها في صنعاء بعد نحو شهرين على اختطافه.

وأوضحت منظمة شهود لحقوق الإنسان، منظمة غير حكومية، في بيان صادر عنها، أنها تلقت بلاغاً من أهالي الضحية الشاب "أحمد علي صالح رزيق" أحد أبناء مديرية بني حشيش بضواحي صنعاء، يفيد بوفاته بعد شهرين على اختطافه ونقله إلى أحد السجون السرية التي تديرها مليشيا الحوثي.

وبحسب بلاغ الأهالي: "قامت الميليشيات الحوثية بإبلاغهم بوفاة ابنهم أحمد -35 عاما- في مستشفى 48، وطالبتهم بالحضور لأخذ جثته ودفنه مباشرة"، مشيرا إلى أن الميليشيات منعت أسرته من زيارته أو التواصل معه بأي شكل من الأشكال منذ يوم اختطافه في 10 مايو الماضي من داخل مزرعة يقوم بحراستها في قرية بيت النخيف عزلة وادي السر بمديرية بني حشيش التابعة لمحافظة صنعاء.

وأشار بيان منظمة شهود إلى أن "هذه الحادثة ليست الأولى التي يتم الإعلان فيها عن وفاة مختطف داخل سجون جماعة الحوثي بسبب التعذيب والانتهاكات؛ حيث وقد سبقها المئات من الحالات منذ بداية الحرب الدائرة في اليمن؛ وهو ما يعكس بشكل خطير ومقلق الوحشية التي تتبعها جماعة الحوثي في حق المعتقلين لديها".

ودعت منظمة شهود إلى سرعة فتح تحقيق عاجل في ممارسات جماعة الحوثي تجاه الأفراد الذين تحتجزهم وتعاملهم بطريقة وحشية؛ تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية؛ وكافة الأعراف والتقاليد. 

وانتقدت المنظمة الحقوقية استمرار الصمت الدولي غير المبرر تجاه هذه الجرائم، موضحة أن استمرار الصمت يعني مزيدا من الجرائم والانتهاكات في حق المدنيين الأبرياء.