تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 770 مدنياً خلال عام ونصف

الجبهات - Saturday 19 August 2023 الساعة 10:42 am
عدن، نيوزيمن:

وثق تقرير حقوقي صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، مقتل وإصابة نحو 770 مدني جراء الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، خلال عام ونصف.

وأشار تقرير الشبكة إلى أن فرق الرصد وثقت خلال الفترة من مطلع العام 2022م وحتى نهاية يونيو 2023م، (486) جريمة قتل خارج نطاق القانون، و(284) حالة إصابة متنوعة. موضحا أن جرائم القتل تنوعت بين (183) جريمة قتل مباشر، و(61) جريمة قتل عناصر حوثية لأقاربهم نتيجة التعبئة الحوثية لهم، و(34) جريمة اغتيال، و(18) جريمة إعدام ميداني، حيث أعادت إلى الأذهان الإعدامات الميدانية التي كان يرتكبها الأئمة السلاليون بحق اليمنيين.

كما وثق التقرير (9) حالات قتل تحت التعذيب، في حين توزعت جرائم القتل الأخرى بوسائل متفرقة بين الدهس بالأطقم التابعة للمليشيات الحوثية، وكذا نتيجة الرصاص والمقذوفات التي تطلق إلى الجو وغير ذلك.

وأشارت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إلى أن الميليشيات الحوثية ارتكبت خلال العام والنصف نحو (1969) انتهاكاً بحق المدنيين في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم. 

وأوضح التقرير الحقوقي أن الميليشيات الحوثية نفذت (1974) حالة مداهمات منازل ونهبها، وكذا (18) حالة تفجير طالت منازل في مختلف المحافظات التي تسيطر عليها. كما وثقت فرق الرصد (1181) جريمة اختطاف وإخفاء قسري في مناطق سيطرتها بينهم نساء وأطفال وطاعنون في السن تصدرت القائمة محافظة إب وأمانة العاصمة ومحافظة الحديدة، على التوالي.

وذكرت أن الفريق الميداني للشبكة تلقى نحو (574) بلاغاً من أهالي المعتقلين تفيد بقيام عناصر المليشيات الحوثية بالاعتداء على المعتقلين في سجونها وحرمانهم من أبسط الحقوق.