بعد خلاف على قوائم المستفيدين.. قناعة دولية بنهب الحوثيين للمساعدات الغذائية

تقارير - Wednesday 06 December 2023 الساعة 03:47 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

وصل المجتمع الدولي إلى اقتناع كامل بحقيقة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بنهب المساعدات الغذائية والإغاثية المخصصة للأسر الفقيرة والأشد فقراً في مناطقها.

وعززت هذه القناعة ممارسات الميليشيات الحوثية بداية بتضييق الخناق على تحركات الفرق التابعة للبرامج والهيئات الأممية مرورا بتزوير كشوفات المستحقين للمساعدات ووصولا إلى نهب تلك المساعدات وبيعها في الأسواق العامة على الجمهور بأسعار باهظة.

البيان الصادر عن برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، أكد أنه قبل اتخاذه قرار إيقاف برنامج المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية، بذل جهودا كبيرة في محاولة الوصول الى اتفاق من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً. 

وذكر البيان، أن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المانحة، بعد ما يقرب من عام من المفاوضات، والتي لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات الغذائية المباشرة من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص.

ولم يتحدث بيان البرنامج الدولي بشكل صريح حول عبث الميليشيات بقوائم المستفيدين من المساعدات الإنسانية، لكن تقرير فريق الخبراء المعني في اليمن كشف في الفقرة 152 عن تلقيه تقارير متعددة عن تحويل وجهة تمويل عمليات المساعدة الإنسانية وبيع مواد الإغاثة بما في ذلك في مرافق الاحتجاز من قبل الحوثيين فضلا عن شطب مستفيدين من قوائم المستفيدين من قبل سلطة الأمر الواقع -الحوثيين- بسبب انتماءاتهم السياسية المعارضة أو رفضهم الالتزام باللوائح المفروضة.

وأوضحت تفاصيل هذه الفقرة أن الميليشيات قامت بنهب المساعدات الغذائية المخصصة للسجناء وحرمتهم منها بشكل كامل إلى جانب استيلائها على المساعدات عبر عبثها بقوائم المستفيدين ومنع فرق البرنامج من الاشراف على عمليات التوزيع للتأكد من وصولها إلى مستحقيها.

ولم تكتف الميليشيات بعملية النهب، بل قامت بعرض هذه المساعدات بشكل علني في الأسواق وبيعها للمحتاجين بمبالغ مالية.

كما تؤكد مطالبات الميليشيات على لسان القيادي محمد علي الحوثي بتحويل المساعدات الغذائية من عينية إلى نقدية، على التوجه الحوثي باستخدام هذه المساعدات كأداة للاستثمار والتربح على حساب الفقراء والمحتاجين.

ويشير المتحدث باسم المقاومة الوطنية العميد ركن صادق دويد، عبر منصة إكس، إلى صدور إعلان برنامج الأغذية العالمي بعد أيام فقط من إدانة فريق الخبراء لنهب الميليشيات المساعدات الإنسانية.

وأكد أن من يستولي على غذاء الجياع ولا يكترث لحاجاتهم لن ينتصر لليمن أو لغزة.