السامعي يتوقع انتقاماً شعبياً قادماً.. تعيينات عائلية في وظائف قيادية بصنعاء

الحوثي تحت المجهر - Sunday 10 March 2024 الساعة 05:18 pm
صنعاء، نيوزيمن:

خلافاً لمضامين قرارها في سبتمبر/ أيلول الماضي بإقالة حكومة عبدالعزيز بن حبتور، غير المعترف بها دولياً، وتكليفها بتصريف الشئون العامة العادية ما عدا التعيين والعزل، تواصل مليشيا الحوثي إصدار قرارات تعيين لمناصب إدارية وفق معايير عنصرية بحتة.

وفي هذا السياق أصدر القيادي في صفوف مليشيا الحوثي، والمعين بمنصب وزير الصناعة والتجارة، محمد شرف المطهر، في 13 فبراير الماضي، قراراً وزارياً بتكليف صالح صالح محمد يحيى عطيفه مديراً عاماً لمكتب الصناعة والتجارة بمحافظة الحديدة.

وحسب مصادر محلية، فإن المعيّن بمنصب مدير مكتب صناعة الحديدة، جاء خلفاً لشقيقه المدير العام السابق يحيى صالح محمد يحيى عطيفه، والذي كان يشغل إضافة إلى منصبه هذا في الحديدة، مديراً لمكتب الصناعة والتجارة بمحافظة عمران (مدير عام في محافظتين).

وتشير التعيينات الأسرية وازدواجية الوظائف القيادية العليا في صفوف الجماعة المصنفة أمريكيا منظمة إرهابية، إلى استشراء مظاهر الفساد المالي والإداري، واستفحال ممارسات الإقصاء للكوادر الوظيفية المؤهلة، وتكريس مشروع الجماعة الانفصالي والمناطقي والعائلي.

وفي سياق متصل بممارسات الفساد المالي والإداري، وصف عضو مسمى المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، الشيخ والبرلماني سلطان السامعي، وصف المعين بمنصب وزير الصناعة والتجارة في صنعاء، محمد شرف المطهر بـ(أكبر فاسد في البلد).

وعقب فعالية عامة يوم السبت 9 مارس/ آذار 2024 بصنعاء، انتقد السامعي تكريم ما تسمى هيئة الزكاة الحوثية لوزير الصناعة، وكتب السامعي على موقع ( x)، "تُكرموا أكبر فاسد في البلد وأمام الإعلام وأمام شعب عانى من فساد هذا المسمى مطهر خريج الفرزات. الله المستعان عليكم". وتوعد السامعي ضمنياً انتقام الشعب قائلا: "فوالله لن تستقيم الأمور، وان انتقام الشعب قادم.. والأيام والليالي بيننا!!".

وحسب مصادر سياسية في صنعاء فقد رفض وزير الصناعة مصافحة النائب السامعي في الفعالية التكريمية، ليغادر الأخير القاعة موجهاً انتقادات شفوية حادة تجاه وزير الصناعة وهيئة الزكاة.

وكان النائب في برلمان صنعاء سلطان السامعي طالب في جلسة برلمانية أواخر فبراير الماضي بسحب الثقة من وزير التجارة والصناعة في حكومة تصريف الأعمال محمد المطهر وإحالته للمحاكمة، وقال الفريق السامعي: "والله والله لولا قضية فلسطين وتضحيات وصمود الشعب اليمني لكان الشعب أكلكم وأكلنا كلنا". في إشارة واضحة إلى فساد سلطة الجماعة الحوثية الموالي لها.