وفاة التربوي البارز "صبري الحكيمي" تحت التعذيب الحوثي في صنعاء

الحوثي تحت المجهر - Monday 25 March 2024 الساعة 10:44 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أعلنت مصادر حقوقية في صنعاء، وفاة التربوي والسياسي البارز، صبري الحكيمي، داخل سجن المخابرات التابع للميليشيات الحوثية في صنعاء عقب نحو 6 أشهر على اختطافه بصورة تعسفية وغير قانونية.

وأفادت مصادر حقوقية، الإثنين، بتلقي أسرة المعتقل صبري الحكيمي، مدير التدريب في وزارة التربية والتعليم سابقاً، رئيس لجنة التربية والتعليم في جبهة إنقاذ الثورة، نبأ وفاته داخل سجن الأمن السياسي التابع للميليشيات الحوثي. موضحة أن التربوي "الحكيمي" تم اختطافه قبل نحو 6 أشهر أثناء مداهمة منزله، دون أن يتم توجيه له أية تهم أو حتى تقديمه للجهات الأمنية والقضائية.

وأشارت المصادر إلى أن "الحكيمي" توفي جراء التعذيب والإهمال الطبي أثناء فترة احتجازه غير القانونية؛ مضيفةً إن القيادات الحوثية طالبت من أسرة المعتقل تسلم جثته ودفنها بشكل سريع وبجنازة محدودة.

وعلق مدير مكتب حقوق الإنسان في أمانة العاصمة، فهمي الزبيري على صفحته في موقع "إكس": "اليوم تلقينا نبأ وفاة التربوي صبري الحكيمي مدير التدريب في وزارة التربية والتعليم تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي بصنعاء، بعد إخفائه قسرياً ستة أشهر". مضيفاً: "هذا النمط من الانتهاكات يمارس بشكل ممنهج وقتل تحت التعذيب 320 مواطنا في سجونها".

من جانبها أدانت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية اعتقال التربوي صبري الحكيمي قبل ستة أشهر وإعلان اليوم 25 مارس 2024 عن وفاته تحت ظروف غامضة.

وطالبت الهيئة في بلاغ صحفي، بفتح تحقيق محايد لهذه الجريمة ومعرفة ملابساتها وتسليم الجناة للعدالة في أسرع وقت، محذرة الحوثيين من استمرار هذه الانتهاكات بحق معارضيها لما يعرضها للمساءلة الوطنية والدولية.

وعلى مدى السنوات الماضية، وثقت الكثير من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية وفاة المئات من المختطفين والمعتقلين داخل سجون ميليشيا الحوثي الإرهابية، وسط تأكيدات بتعرض المتوفين لعمليات تعذيب وحشية أثناء فترة احتجازهم غير القانونية.