مركزي عدن يحذر من تداول الـ100 المعدنية ويؤكد أنها مزورة

إقتصاد - Sunday 31 March 2024 الساعة 12:52 am
عدن، نيوزيمن:

حذر البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، من تداول العملة المعدنية فئة 100 ريال التي أعلنت ميليشيا الحوثي الإرهابية، السبت، إصدارها في إطار تحركاتها لحل أزمة العملة التالفة.

مركزي عدن في بيان له، قال إنه تابع إعلان ميليشيا الحوثي المستولية على فرع البنك المركزي بصنعاء صك عملة معدنية فئة مائة ريال وإعلان طرحها للتداول بدلاً من العملة القانونية فئة المائة ريال الورقية، وأكد رفضه هذا الفعل التصعيدي الخطير وغير القانوني الذي لا يأخذ بعين الاعتبار بأي شكل من الأشكال مصالح المواطنين، لافتاً إلى أن هذه العملة تعد مزورة كونها صادرة من كيان غير قانوني.

وأضاف إن البنك يحتفظ بحقه القانوني في اتخاذ الإجراءات القانونية الاحترازية لحماية الأصول المالية للمواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية، محملاً الميليشيات الحوثية تبعات هذا التصعيد اللا مسؤول وما يترتب عليه من تعقيد وإرباك في تعاملات المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية داخليا وخارجيا.

وأعلنت الميليشيات، السبت 30 مارس، إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال، وقالت إنها ستبدأ إنزالها السوق من الأحد 31 مارس، زاعمة أن طرح هذه العملة لن يؤثر على أسعار الصرف كون توزيعها سيعتمد على تبديل التالف عبر استبدال كل ورقة 100 تالفة بعملة 100 معدنية.