3 دول أوروبية تعلن عزمها الاعتراف بدولة فلسطينية في 28 مايو

العالم - Wednesday 22 May 2024 الساعة 05:20 pm
أوسلو، نيوزيمن:

بشكل رسمي، أعلنت كل من: النرويج وإيرلندا وإسبانيا عزمها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، في 28 مايو، في حين قامت الحكومة الإسرائيلية باستدعاء سفرائها بشكل فوري رداً على هذه الخطوة.

في تصريحات جديدة قال رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس: إن بلاده تعترف بدولة فلسطينية، معرباً عن ثقته في أن "مزيداً من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة، في الأسابيع المقبلة". في حين أكد رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، الأربعاء، أن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو. مضيفاً إن بلاده تعتقد أن حل الدولتين في مصلحة إسرائيل.

وأشار رئيس الوزراء النرويجي إلى أن الاعتراف بفلسطين هو "وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل". وأكد أن القرار يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية في الاعتراف بدولة فلسطينية. مضيفاً إن هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه زخماً جديداً.

واعتبر أن الحرب الدائرة في غزة "جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية"، مشدداً على أنه يتعين الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلاً سياسياً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو "دولتان تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن".

وفي مدريد، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو، وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يعرض للخطر" حل الدولتين في الشرق الأوسط.

وكانت، إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، في إعلان منسق على الأرجح، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

من جانبها ردت أسرائيل باستدعاء السفيرين من إيرلندا والنرويج للتشاور بشكل فوري، على خلفية إقرار هاتين الدولتين بالاعتراف بدولة فلسطينية يوم 28 مايو القادم. 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: "أرسل اليوم رسالة واضحة لإيرلندا والنرويج، لن تمر إسرائيل على ذلك بصمت. لقد أصدرت تعليماتي بإعادة السفيرين الإسرائيليين من دبلن وأوسلو إلى إسرائيل للتشاور العاجل في القدس. للخطوة المتسرعة لهاتين الدولتين، ستكون لها عواقب وخيمة أخرى. إذا نفذت إسبانيا نيتها بالاعتراف بدولة فلسطينية، فسيتم اتخاذ خطوة مماثلة ضدها".

واعتبر أن الخطوة بمثابة "منح جائزة لحماس وإيران والاعتراف بدولة فلسطينية". ووصف الخطوة بأنها "معوجة"، زاعماً، أنها تبعد احتمال السلام وتشكك في حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

ومنذ عام 1988، اعترفت بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.