قيادات في الجيش تؤكد استمرار العملية وتطالب بسلاح ثقيل.. حصاد تعز العسكري لشهر فبراير

السياسية - Saturday 03 March 2018 الساعة 07:56 am
تعز، تقرير خاص، نيوزيمن:

بعد شهر من عملياتها العسكرية في تعز، نشرت قوات هادي تقريرا عن انتصاراتها منذ أواخر يناير وحتى نهاية فبراير الماضي.

التقرير، الذي نشره المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، تطرق إلى المواقع التي سيطرت عليها قواتهم وخسائر الحوثيين البشرية، إضافة إلى الآليات العسكرية، فيما تجاهل التقرير خسائر قوات هادي البشرية والمادية.

غير أن مصادر نيوزيمن قالت إن أكثر من 200 قتيل وأكثر من 500 مصاب آخرين أغلبهم إصاباتهم خطيرة و40 في المائة منهم فقدوا أطرفهم.

وتوقفت العملية العسكرية التي أطلقتها قوات هادي قبل أسبوعين.

غير أن ناطق الجيش الوطني العقيد عبدالباسط البحر قال لنيوزيمن، تعليقا على ذلك، إن الأعمال القتالية مستمرة سواء الهجومية أو تلك المتعلقة بتأمين المواقع وتحصينها بعد سيطرة الجيش الوطني عليها قبل أيام وطرد الحوثيين من هذه المواقع.

وأضاف البحر، إن الجيش في انتظار الإمداد بالسلاح الثقيل من التحالف العربي والشرعية والمنطقة العسكرية الرابعة، حيث تحتاج جبهات تعز لهذا النوع من السلاح، لأن الجيش يخوض معارك مفتوحة وهو ما سيقود إلى انتصارات وإنجازات في مختلف الجبهات.

من جهته القيادي في قوات هادي قائد القطاع السادس في اللواء 22 ميكا عبدالحكيم الشجاع، دعا الحكومة الشرعية والتحالف لإمداد تعز بالسلاح الثقيل من أجل إنهاء الحصار المفروض على المدينة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات واستكمال تحرير المحافظة.

وقال لنيوزيمن، إن امداد محور تعز بالأسلحة الثقيلة اللازمة من شأنها تمكين الجيش ضرب مصادر نيران العدو وإنهاء الحصار عن تعز، مشيراً إلى أن القطاع السادس يباشر واجباته في التصدي للمليشيات الحوثية وحقق تقدما خلال المرحلة الأولى من عملية استكمال تحرير المحافظة.

المركز الإعلامي لمحور تعز قال في تقريره إن قواتهم حققت انتصارات كبيرة، في مختلف جبهات القتال منذٌ أواخر يناير وحتى نهاية فبراير الماضي، تكبدت خلالها المليشيات الانقلابية خسائر فادحة في الأروح والعتاد.

وبحسب التقرير تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير منطقة وسائلة أبعر وقرية اللصب ومنطقة الجيرات والصرمين وتلال الكريفة والعصيد والفراوش، شرق صبر، جنوب شرق المحافظة.

كما حققت قوات الجيش تقدما نوعيا تمثل في تحرير قلعة لوزم باتجاه منطقة عدنة، وجبل الكريفات الاستراتيجي المطل على تلتي السلال والجعشة وخط الحوبان شرق المدينة.

وفي جبهات شمال المدينة، تقدمت قوات الجيش وحررت عددا من المواقع في محيط جبل الوعش الاستراتيجي .
كما تمكنت قوات الجيش من تحرير أجزاء واسعة من مديرية الصلو، جنوب المحافظة، بالإضافة إلى تحرير جبل حيد الحمام الاستراتيجي وجبل رحنق بمديرية مقبنة، غرب المحافظة. بالإضافة إلى تحرير عدد من المواقع في عزلة الأقروض بمديرية المسراخ، جنوب المحافظة.

*غارات التحالف"

وتزامنت الانتصارات التي حققتها قوات هادي مع غارات مكثفة لمقاتلات التحالف العربي، استهدفت آليات وتجمعات وتعزيزات للمليشيات الانقلابية في مناطق مختلفة من تعز.

واستهدفت المقاتلات مواقع يتواجد فيها خبراء إيرانيون مختصون في مجال الاتصالات والتجسس، بمبنى إدارة المخبز الآلي، في جولة القصر، شرقي المحافظة.

*خسائر الحوثيين

بحسب التقرير، تكبدت المليشيات الانقلابية خسائر فادحة خلال العملية العسكرية المعلنة نهاية شهر يناير الماضي وحتى نهاية فبراير، فقد قتل 613 عنصراً من المليشيات بينهم 4 قيادات بارزة فيما جرح نحو 1027.

- مقتل القيادي الحوثي أبو عزام مشرف مليشيات الحوثي في مربع القاعدة والذكرة مع ٣٠ من عناصر المليشيات بغارات لمقاتلات التحالف العربي قرب مطار تعز الدولي، شرقي المحافظة.

- مقتل القيادي المتحوث مجلي حسين مجلي وإصابة مرافقيه بنيران قوات الجيش الوطني، في منطقة شرف العنين، بمديرية جبل حبشي، غربي تعز .

- مصرع القيادي الحوثي المدعو "أبو محمد" أحد مشرفي المليشيا الميدانيين مع عدد آخرين، خلال مواجهات مع الجيش في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات، شرقي المحافظة.

- مصرع القيادي الحوثي أبو طه الغليسي، مشرف مليشيات الحوثي في الجبهات الشمالية للمدينة مع أربعة من مرافقيه جراء استهدافهم بمدفعية الجيش الوطني في جبل الوعش، شمال المدينة.

وفيما يتعلق بخسائر المليشيات الانقلابية بالعتاد العسكري: 
دمرت قوات الجيش ومقاتلات التحالف 4 مخازن أسلحة، وأحرقت 6 دبابات، بالإضافة إلى تدمير عربتي BMB، وعربتي كاتيوشا، و 13 مدفعا، و 6 رشاشات إلى جانب تدمير 19 طقما عسكريا.