مدير السجن: قرار عوض كشميم بيد النيابة الجزائية

السياسية - Thursday 08 March 2018 الساعة 04:11 pm
حضرموت، نيوزيمن، خاص:

استغرب العقيد حسن عمر باعلوي، مدير عام فرع مصلحة التأهيل والإصلاح بمحافظة حضرموت (السجن المركزي) الحديث عن تعرض عوض كشميم رئيس مجلس إدارة مؤسسة باكثير للصحافة والطباعة والنشر، السابق للتعذيب في مكان مجهول.

باعلوي قال في تصريح لمراسل "نيوزيمن"، إن "الأخ عوض موجود لدينا في سجن الاحتياط وفق صلاحية النيابة الجزائية المتخصصة التي تستكمل إجراءاتها معه تمهيدًا إما لإحالته للمحكمة أو الإفراج عنه وفقاً لما تقتضيه الإجراءات القانونية.

مؤكدًا أنه يحظى بكل ما يمنحه القانون للموقوف قيد التحقيق من النيابة الجزائية المعنية بقضايا الإرهاب ومكافحته، مع مراعاة الظروف التي تمر بها المحافظة؛ كونها تخوض حربها ضد تنظيم القاعدة.

مؤكدًا أن إدارة السجن أتاحت له الاتصال بأسرته التي تعلم مكانه من اللحظة الأولى لاعتقاله.

وعن الأخبار التي تقول إنه يتعرض للتعذيب والإخفاء، قال العقيد إن "نشر الأخبار الكاذبة عن تعرضه للتعذيب وإخفائه تدعي أنها متضامنة معه فيما الحقيقة أنها تتهمنا تهماً جسيمة عن قصد كأنها تؤكد وجود خطة للإساءة للجهود التي تبذلها السلطات في محافظة حضرموت وبخاصة في جهود مكافحة الإرهاب والجريمة".

وقال: كان يمكنهم الاتصال بنا أو بالنيابة المتخصصة للسؤال عن مكان تواجده وتهمته.. إن كان القصد خدمة الرأي العام والقانون والحقوق".

إلى ذلك قال مكتب محافظ المحافظة اللواء فرج سالمين البحسني، إن الملف بيد النيابة الجزائية وإن المحكمة هي صاحبة القرار موضحًا أن إحالة "عوض كشميم" للنيابة المتخصصة كان في سياق الترتيب العسكري لتحرير وادي المسيني من القاعدة، معتبرًا أن ما كتبه يأتي في سياق التحريض ضد الجيش والأمن، حيث نفى وجود عمليات عسكرية أو حرب على القاعدة في المسيني، وحياة أهالي المدنيين الذين يقتلهم القاعده أو شهداء وجرحى الجيش الذين يحاربونها، ليس رأياً ورأياً آخر، فنحن نحارب الإرهاب ولانخوض سجالات في ندوة.

وقال: في الوقت الذي كان أبناؤنا من الجنود يقدمون أرواحهم في حرب مواجهة مباشرة ضد تنظيم القاعدة، قال عوض وهو إعلامي وكان رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعلامية رسمية إن ذلك "ضجيج إعلامي فاقد المهنية والمصداقية وموجه لخدمة أطراف إقليمية". وأنها "تجربة المسواقه والموغاده"، "يختبي وراءه فواحش الكذب والغدر والخيانة".

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين ومنظمة مراسلين بلاحدود قد طالبتا بالإفراج عن عوض كشميم، وقالتا إنه يتعرض للتعذيب في سجن انفرادي.