الحوثي يكبل نشاط المنظمات الإنسانية في إب

متفرقات - الأربعاء 04 أبريل 2018 الساعة 08:22 م
أب، نيوزيمن، خاص:

فرضت ميليشيا الحوثي، قيودا تعسفية على عمل المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية المحلية في محافظة إب، وسط اليمن.

وقال مصدر حقوقي في إب، لـ"نيوز يمن"، إن ميليشيا الحوثي، أصدرت تعليمات بمنع أي نشاط للمنظمات والجمعيات الخيرة في المحافظة، إلا بعد أخذ تصريح بذلك من الجماعة.

وأشار إلى أن التعميم الحوثي، شمل منع أي نشاط طوعي تقوم به المبادرات والجمعيات، بما في ذلك أنشطة التوعية المجتمعية.

ونوه المصدر، أن الإجراءات الحوثية تهدف إلى تكبيل عمل منظمات المجتمع المدني في محافظة إب، خاصة وأنها ترفض إقامة أي نشاط اجتماعي.

وفي وقت سابق، بدأت مليشيا الحوثي، تنفيذ إجراءات رقابة أمنية، على عمل المنظمات الدولية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وطبقاً لوثيقة رسمية – حصل عيها نيوز يمن- فإن وزير الداخلية في حكومة الحوثيين، اللواء عبد الحكيم الماوري، وجه الجهات الأمنية في صنعاء، بتفعيل الدور الرقابي والإشرافي على عمل المنظمات الدولية.

وأصدر الوزير الحوثي، تعميما إلى قادة الأجهزة الأمنية في صنعاء، الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، لمعالجة ما أسماها "مخالفات المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

ووجه الوزير الجهات الأمنية "برصد المخالفات والتجاوزات من قبل المنظمات الدولية"، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها، طبقا للوثيقة.

وألزم وزير داخلية الحوثيين، الجهات الأمنية بمنع الموظفين من التواصل مع المنظمات الدولية في صنعاء، محذرا من "التورط في التواصل خارج الاختصاص"، حد قوله.

كما وجه الوزير الحوثي، بالتعميم على المنظمات الدولية بالتنسيق المسبق قبل إقامة أية فعالية أو نشاط في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي.