ملازم الحوثي.. من المظلومية إلى الاصطفاء الإلهي سلسلة حلقات خاصة

المخا تهامة - Saturday 21 April 2018 الساعة 04:00 pm
نيوزيمن، خاص:

كتب فيصل الصوفي، في الحلقة السابعة والأخيرة، من سلسلة الوثنيات، عن قضية الاصطفاء الإلهي التي تحتل مكانة واسعة، في ملازم حسين الحوثي.

فيبدأ بوضع السؤال الذي طرحه مؤسس الميليشيات الحوثية على تلاميذه: لماذا ينبغي استبعاد السنية، ليعود ويجيب حسين الحوثي لنفسه، لأن الله هو الذي اصطفى للعرب المسلمين إمامة علي بن أبي طالب.

ووفقاً للكاتب، طائفية حسين الحوثي، تتضح أكثر في هذه الحلقة، حين يؤكد الحوثي أن "الله اختاره لهم وللناس جميعا، ولم يدع فرصة أو خيارا آخر في هذه القضية المركزية، ويقصد إمامة علي".

ويعمل الحوثي على تطييف الوعي في مريدية بقوله: "نأتي إلى من يقول، يمكن أن نتولى عليا وأبا بكر وعثمان وعمر والصحابة جميعا، فنبدو متسامحين ونتوحد مع الآخرين، ويرد بحزم، لا".

ويحاول مؤسس الميليشيات، صناعة قدسية حول جماعته، فيضع فوارق بين الحوثية والمجتمع اليمني، "الفرق أنهم لم ينظروا إلى علي كرجل كامل اختاره الله علما لهذه الأمة بعد نبيه.. الله هو الذي يختار الأعلام وليس نحن الذي نختار".

وبهدف تعزيز هذا الخطاب الصراعي، يستدل الحوثي بالقرآن الكريم والآية "(الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) نزلت في الإمام علي".

ويمكن فهم طبيعة الخطاب الطائفي الحوثي، من خلال قراءة سلسلة مقالات، العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثينات، عدد سبع حلقات، بقلم الباحث والصحفي، فيصل الصوفي، خاص على موقع "نيوزيمن"، من خلال الروابط التالية:

رابط الحلقة الأولى : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(1)

رابط الحلقة الثانية : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(2)

رابط الحلقة الثالثة : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(3)

رابط الحلقة الرابعة : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(4)

رابط الحلقة الخامسة : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(5)

رابط الحلقة السادسة : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات(6)

رابط الحلقة السابعة : العقيدة الحوثية كما وردت في الملازم- الوثنيات (7)