الحوثي يتهم الأمم المتحدة بإهدار المعونات في شراء سيارات فارهة وبدلات سفر

متفرقات - Tuesday 08 January 2019 الساعة 09:18 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

اتهم يحيى الحوثي، وزير التربية والتعليم في حكومة مليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء، مسئولي برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بإهدار المعونات الغذائية، وإستغلال معظم التمويلات التي يقدمها المانحون لدعم الشعب اليمني، وإنفاقها على شراء سيارات فارهة ومصفحات غالية الثمن.

واتهم القيادي في جماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- مسئولي برنامج الغذاء العالمي بإنفاق معظم تمويلات المانحين على بدلات السفر والنفقات التشغيلية وما شابه ذلك من "مبررات الهدر للمعونات"، والتي قال إنه "لا يحصل اليمنيون إلا على الجزء اليسير منها".

وجاء حديث القيادي الحوثي بعد أيام من كشف مسئولي برنامج الغذاء العالمي عن سرقة مليشيا الحوثي للمعونات الغذائية من أفواه الجائعين في اليمن، وقال الحوثي إن كمية المعونات التي توزع لا تصل إلى 40% من الاحتياجات الحقيقية، متحدثا عن ما وصفه "اختلال فظيع ترتكبه الأمم المتحدة"، والتي قال إنها "أصبحت تسترزق السعودية والامارات بمظاهر رعاية الانسانية وهي احد اسباب عناء الانسانية بعد ما وصلت اليه من المتاجرة بأرواح البشرية".

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، طالب في وقت سابق "السلطات الحوثية في صنعاء باتخاذ إجراء فوري للتصدي للتلاعب بالمساعدات الغذائية والتأكد من أنها تصل لمن يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة."

وأضاف: "إذا لم يحدث ذلك، فلن يكون لدينا خيار إلا التوقف عن العمل مع الذين يتآمرون من أجل حرمان أعداد كبيرة من المحتاجين من الغذاء الذي يعتمدون عليه".

وكشف برنامج الغذاء العالمي عن تلاعب "منظمة واحدة على الأقل من الشركاء المحليين الذين يكلفهم بمناولة مساعداته الغذائية وتوزيعها. المؤسسة المحلية تابعة لوزارة التربية والتعليم في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون".

وفي بيان رسمي على موقع الوزارة يوم السبت، اعتبر وزير التربية في حكومة مليشيا الحوثي "أن ما نشره ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي عن وجود اختلالات في توزيع المواد الغذائية إنما يعبر عن اعتراف الأمم المتحدة بعجزها وتنصلها عن مسؤوليتها تجاه معاناة الشعب اليمني" جراء ما وصفها بـ"قراراتها الارتزاقية".