الهجوم على قاعدة العند خطبة جمعة في مساجد الحديدة

متفرقات - Friday 11 January 2019 الساعة 07:36 am
الحديدة/ المخا، نيوزيمن، خاص:

عممت جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، على مكاتب الأوقاف والإرشاد في مديريات مدينة الحديدة بلاغاً يوزع على الخطباء في مساجد الجمعة، اطلع عليه "نيوزيمن" يتضمن توجيهات بتخصيص خطبة الجمعة 11 يناير 2019، للإشادة بالهجوم الذي استهدف قاعدة العند الجوية يوم الخميس.

ووجهت المليشيا، عبر مدير الأوقاف في المحافظة، الليلة عشية الجمعة، على خطباء المساجد، بضرورة الإشادة والتنويه بـ"الجيش واللجان الشعبية" التابعة للانقلابيين الحوثيين، وإظهار وإشهار "النجاحات"، والتركيز على "نجاح عملية العند الجهادية"، وتخصيص الخطبة لها بدرجة رئيسية.

من قاعدة العند إلى مطار الحديدة.. الحوثي يتجاوب مع "مهلة" الشرعية و"إشادة" غريفيث بتصعيد الحرب

وأسفر الهجوم بطائرة مسيرة، على عرض عسكري خلال تدشين العام التدريبي في القاعدة الجوية الأكبر، العند في محافظة لحج جنوب البلاد، باستشهاد ما لا يقل عن 6 جنود وإصابة آخرين، دون تحديد عدد معين. وتضاربت المعلومات بشأن إصابة ضباط كبار.

واحتفت قنوات ووسائل إعلام المليشيات الحوثية بالهجوم وخصصت له مساحات واسعة وبثا مفتوحا. وجاء الهجوم غداة إشادة المبعوث الأممي مارتن غريفيث في إحاطته لمجلس الأمن بما أسماه "التزاما شبه كامل" بوقف إطلاق النار في الحديدة، ما أثار غضبا وردودا واسعة تندد بافتقار الإحاطة إلى الموضوعية والمصداقية.

واعتبرت صحيفة التايمز الأمريكية، الهجوم على عرض عسكري للجيش اليمني بمثابة ضربة لجهود السلام في اليمن، بعد توقيع وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الرئيسية في الشهر الماضي. وقالت إنه يحمل بصمات إيران.

إلى هذا وزعت المليشيا الحوثية عبر أوقاف الحديدة، على مسؤولي الفروع في المديريات تعميما، يدعوهم "لليقظة والحذر والرفع بأسماء الناس المتعاونين معهم من موظفين وغيرهم، والرفع بالخطباء غير الملتزمين بتوجيه الاوقاف او الذين يشوشون أفكار الناس".

وتكرس المليشيات الحوثية استغلالها للمساجد ودور العبادة وتوظيفها لمنابر وخطبة الجمعة لصالح مشروعها الحربي والكهنوتي ولأغراض عسكرية وقتالية تحشد وتحرض على ما تسميه "الجهاد" والانخراط في الجبهات.