دعوة لوليسغارد لاستئناف التفاوض في الحديدة قوبلت بالتجاهل بانتظار "جديد" مارتن غريفيث

المخا تهامة - Saturday 15 June 2019 الساعة 06:36 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

شككت مصادر سياسية يمنية (عليمة) في استئناف قريب لاجتماعات لجنة التنسيق المشتركة في الحديدة برئاسة مايكل لوليسغارد رئيس لجنة التنسيق وبعثة دعم اتفاق الحديدة.

ولم تصدر أي ردود على دعوة لوليسغارد لاستئناف التفاوض (..) بموجب رسالة بعث بها مؤخراً، الأربعاء، إلى الفريق الحكومي وممثلي المليشيات الحوثية.

ويشكل التصعيد العسكري غير المسبوق في جبهات الحديدة تحدياً جديداً وامتحاناً لمصداقية ومهنية البعثة الأممية التي لم تشر من قريب أو بعيد إلى أي من حالات العنف والتصعيد المتواصل من قبل المليشيات لأعمال القصف والاستحداثات والهجمات اليومية.

المصادر أعادت القول إن البعثة الأممية في الحديدة اكتفت حتى الآن بكيل المدائح والشهادات (المستفزة) لصالح المتمردين والمليشيات الانقلابية دونما التفات إلى ممارسات ومظاهر التصعيد العسكري العنيف والاستحدثات والمظاهر العسكرية الكبيرة في المدينة والميناء.

وقالت لنيوزيمن، إن الأمر لا يتوقف على رغبات لوليسغارد الذي يؤدي مهمة فنية بحتة بينما يحتكر القرار والصلاحيات السياسية والتفسيرية المبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي لم يخرج إلى العلن في نشاط أو تصريحات منذ أزيد من شهر رغم انجلاء سحابة الانتقادات اليمنية الرسمية لمهمته عقب تبنيه مسرحية الانسحاب الأحادي (المزعوم).