نظرة إلى حال المنتخب اليمني في ظل بحثه عن انتصاره الأول في كاس الخليج

رياضة - Monday 25 November 2019 الساعة 12:49 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

تنطلق، يوم غد الثلاثاء، النسخة الرابعة والعشرون من بطولة كأس الخليج العربي، وهي المشاركة التاسعة للمنتخب اليمني في البطولة، حيث خاض ما مجموعه 27 مباراة، تعادل في 5 منها وانهزم في 22 مباراة.

وما زال المنتخب اليمني يبحث عن انتصاره الأول في البطولة، وتتواجد اليمن في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات كل من قطر "الدولة المستضيفة" والإمارات والعراق.

وفي ظل تطلع الشارع الرياضي اليمني بأن يحقق المنتخب نتائج بارزة في البطولة، إلا أن تذبذب المستوى في الفترة الأخيرة لا يبشر بقدرة المنتخب على تحقيق الانتصار التاريخي الأول له في بطولة كأس الخليج العربي.

فالمنتخب اليمني خاض حتى الآن خمس مباريات ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 ونهائيات كأس آسيا الصين 2023، حيث تعادل أمام سنغافورة بنتيجة 2/2، وفي تلك المباراة تمكنت اليمن من الخروج بنقطة التعادل بفضل بسالة الحارس المخضرم سالم عوض.

وفي المباراة الثانية أمام المنتخب السعودي انتهت المباراة أيضاً بالتعادل بنتيجة 2/2، ومن الممكن أن نقول إن المنتخب السعودي في تلك المباراة لم يكن بمستواه المعهود، كونها كانت المباراة الأولى له تحت قيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينار، وانكشف المستوى الحقيقي للمنتخب عندما واجه أوزباكستان فانهزم بخماسية نظيفة.

واستبشرت الجماهير عندما تمكن المنتخب من تحقيق أول فوز له في التصفيات الآسيوية عندما فاز على فلسطين بهدف نظيف جاء عن طريق استغلال عمر الداحي لخطأ دفاعي، لكن المنتخب عاد وخسر مجدداً أمام سنغافورة بنتيجة 2/1.

مشكلة المنتخب تكمن في الهشاشة الدفاعية وعدم الانسجام بين لاعبي خط الوسط والهجوم وفردية بعض اللاعبين، على الرغم من أن المنتخب يمتلك في الوقت الحالي عدداً من الأسماء التي تمتلك عنصر الخبرة وعدداً آخر من اللاعبين الشباب.

ومن أبرز الأسماء التي تتمتع بعامل الخبرة في المنتخب في الوقت الحالي: الحارس المخضرم سالم عوض، واللاعب عبدالواسع المطري، فيما تبرز بعض الأسماء الشابة، مثل: أحمد السروري، والمحترف في الدوري التشيكي وعمر الداحي وأحمد ماهر المهاجم الواعد والذي شارك مع المنتخب تحت 23 عاماً في التأهل إلى نهائيات كأس آسيا للشباب.

وسيواجه المنتخب اليمني منتخب الإمارات في أولى جولات دور المجموعات، وتعرضت الإمارات للهزيمة في آخر مبارتين لها في التصفيات الآسيوية أمام كل من فيتنام وتايلاند، بينما سيواجه اليمن منتخب قطر في ثاني الجولات، وهي المباراة التي ستكون في غاية الصعوبة أمام حامل لقب بطولة كاس آسيا ومستضيف البطولة والمرشح الأول للفوز بهذه النسخة من بطولة كأس الخليج.

وفي المباراة الأخيرة ستواجه اليمن منتخب العراق، والذي يمر بمستوى جيد من حيث النتائج في الفترة الأخيرة، حيث يتصدر مجموعته في التصفيات الآسيوية على الرغم من تواجد منتخبات قوية في مجموعته مثل إيران صاحبة التصنيف الأول على مستوى القارة الآسيوية والبحرين الفائزة بلقب النسخة الأخيرة من بطولة غرب آسيا.

ولا يجب أن ننسى أن المنتخب يمر بظروف صعبة للغاية، فالدوري المحلي متوقف منذ خمس سنوات، إلا أن الشارع الرياضي اليمني في كل مرة يلعب فيها المنتخب يكون متحمساً ومتفائلاً، كما يجب أن نوجه كلمة شكر لكل الجالية اليمنية المتواجدة في الخارج، وخصوصاً في الدول الخليجية والتي دائماً ما تؤازر المنتخب أينما ذهب وأينما حل، والتي ستكون الداعم الرئيسي للمنتخب في خليجي 24.