متحدث: الفريق الحكومي "مختطَف" داخل السفينة الأممية بالحديدة

المخا تهامة - Thursday 26 March 2020 الساعة 08:53 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن:

قال الناطق الرسمي باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي العقيد وضاح الدبيش، إن أكثر من ثلاثين من المسلحين الحوثيين اقتحموا السفينة التابعة للأمم المتحدة والتي تتخذها بعثة المراقبة مقراً لها ولمركز العمليات المشتركة المكلف بمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.


وأضاف في تصريح لصحيفة "البيان" الإماراتية: المسلحون الحوثيون صعدوا على ظهر السفينة وأشهروا أسلحتهم في وجه بعثة المراقبين وممثلي الجانب الحكومي وجمعوهم في مكان واحد ومنعوهم من الدخول إلى غرفهم، بعد أن منعوا السفينة من التحرك لنقل ممثلي الجانب الحكومي إلى ميناء المخا، بعدما قررت الحكومة سحب ممثليها في اللجان المشرفة على تطبيق وقف إطلاق النار..


وأكد العقيد الدبيش أن الفريق الحكومي أصبح مختطفاً داخل السفينة ومنع من التواصل مع قيادة اللجنة أو البعثة الأممية. 


وأوضح أن الجانب الحكومي بقيادة اللواء محمد عيضة يعكف على اجتماع متواصل لتدارس الموقف والرفع بما يرى إلى قيادة الشرعية والتحالف للرد على ما حدث لأن أعضاء الفريق الحكومي أصبحوا مختطفين داخل السفينة ومحاصرين وأسرى بيد ميليشيا الحوثي.


ووفقا لرئيس الفريق الحكومي فإن عملية الاقتحام جرت أثناء استعداد السفينة للابحار صباح أمس من ميناء الحديدة، حيث ترسو إلى ميناء المخا لإيصال ممثلي الفريق الحكومي في مركز العمليات المشتركة الذي أنشأته الأمم المتحدة لتثبيت وقف إطلاق النار إلا أن ميليشيا الحوثي منعت السفينة من التحرك للمرة الثانية، مبينا بأن مليشيا  الانقلاب تحاصر البعثة التي تتخذ من السفينة مقراً لها منذ أكتوبر الماضي. 


وحمل رئيس الفريق الحكومي اللواء الركن محمد عيضة، بعثة الأمم المتحدة مسؤولية أمن وسلامة الضباط التابعين للحكومة وطالبها باتخاذ الإجراءات الصحيحة لضمان الحيادية.