بعد شهر من اختفائه.. ارتفاع أسعار الدقيق والروتي تُسبب أزمة معيشية جديدة في عدن

السياسية - Tuesday 30 June 2020 الساعة 07:12 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بخلاف الصراعات والأزمات، تشهد مدينة عدن أزمة معيشية جديدة وصراعاً يتمحور حول مادة الروتي، إذ لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على آخر زيادة في أسعار الروتي.

وتأتي هذه الزيادة بعد اختفاء مادة الدقيق من أسواق الجملة منذ حوالى شهر، مسبباً أزمة كبيرة لدى الأفران وخسائر فادحة لمالكيها.

يقول أبو يوسف الفران لنيوزيمن، عن ارتفاع أسعار الطحين: لقد تفاجأنا بارتفاع أسعار الطحين، بعد اختفائه من سوق الجملة حوالى شهر، وكانت قيمة الشوال الدقيق ال50 كجم ب13650، والآن ارتفعت قيمته إلى 14650 ريالا، وهذا سبب زيادة أسعار الروتي لكي نتماشى مع السعر الجديد.

ويبقى المواطن ضحية المضاربة بأسعار الدقيق. يقول الحاج صبري اللبيب لنيوزيمن: "من غير المعقول رفع سعر الروتي الذي هو شيء أساسي ويومي، ونحن نتمنى أن تلتفت الدولة إلى مهامها وتدعم أسعار الدقيق، لكي لا يزداد الجوع، فالناس قد وصلت لمرحلة لا تستطيع تحمل النفقات الزائدة.

من جهته يقول المواطن حامد، عند شرائه للرغيف، إن سعر الرغيف الواحد وصل إلى 50 ريالا مما أدى إلى إغلاق بعض الأفران وإضراب عمالها الذين طالبوا برفع أجرتهم من ملاك الأفران.

َيذكر أن جمعية المخابز والأفران في عدن، رفعت أسعار الخبز إلى مستوى قياسي لم يبلغه من قبل، موعزة ذلك إلى ارتفاع سعر الدقيق.

وبررت الهيئة، في بيان لها، أن رفع أسعار الروتي جاء لارتفاع مادة الدقيق والمواد الأخرى الداخلة في صناعته وعجز ملاك الأفران عن تغطية نفقات العمل وتكبدهم خسائر وإغلاقها، وانعدام الدقيق منذ حوالى شهر.

وأكدت أن هذا الارتفاع انعكاس طبيعي لارتفاع سعر العملة والذي جاوز 730 ريالا للدولار الواحد في عدن.

وناقشت وزارة الصناعة والتجارة مع برنامج الغذاء العالمي آلية تزويد المحافظات بمخزون غذائي فعلي في وقت سابق.