السوبر الأوروبي: هل يثأر إشبيلية لإسبانيا أم يؤكد البايرن هيمنة ألمانيا

رياضة - Thursday 24 September 2020 الساعة 09:06 am
عدن، نيوزيمن:

يلتقي اليوم الخميس بايرن ميونخ الألماني بطل دوري أبطال أوروبا بنظيره إشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي، في مباراة كأس السوبر الأوروبي، التي ستقام على ملعب بوشكاش أرينا، في العاصمة المجرية "بودابست"، تحت قيادة الحكم الإنجليزي أنتوني تايلور، بحضور جمهور حدد عدده بعشرين ألف مشجع من قبل الاتحاد الأوروبي في مدرجات تتسع لـ67 ألفاً.

ولم يتوج بايرن وإشبيلية بهذا اللقب سوى مرة واحدة لكل منهما، رغم أنهما خاضا هذه المسابقة 9 مرات، 5 بالنسبة للفريق الأندلسي و4 للعملاق البافاري.

ويطمح العملاق البافاري في مواصلة هيمنته على كافة الألقاب المتاحة في عهد فليك، الذي فاز معه الفريق بالثلاثية "البوندسليجا، كأس ألمانيا ودوري الأبطال".

ولم تطل يد البايرن كأس السوبر إلا في المحاولة الرابعة والأخيرة له حتى الآن، وذلك عام 2013 على حساب تشيلسي، وانتهى الزمن الأصلي لتلك المباراة بالتعادل بنتيجة 2/2، ليتم اللجوء لركلات الترجيح التي منحت الفوز للفريق البافاري.

بينما يُمني إشبيلية نفسه بتجنب أيضاً خسارة اللقب للمرة الخامسة، إذ سبق له الفشل في 4 مناسبات، أعوام "2007، 2014، 2015 و2016"، بينما جاء تتويجه الوحيد في أول مشاركة له عام 2006، وفاز فيها باللقب على حساب برشلونة الذي سقط بثلاثية نظيفة في مونت كارلو.

ولم يسبق لإشبيلية الفوز أبداً على البايرن، حيث التقى الفريقان مرتين فقط على مدار تاريخهما، كانتا ضمن منافسات الدور ربع النهائي لدوري الأبطال بموسم (2017-2018)، وسقط الفريق الأندلسي في ملعبه على يد بايرن ميونخ في الذهاب بنتيجة 2/1، قبل التعادل في أليانز أرينا بدون أهداف، ليودع البطولة لصالح الأخير.

ويعد إشبيلية أول فريق إسباني يواجه بايرن، منذ نجاح الأخير في إذلال برشلونة بالفوز عليه بنتيجة 2/8، في ربع نهائي دوري الأبطال، خلال شهر آب/أغسطس الماضي.

وبدأ الفريق البافاري موسمه في البوندسليجا باكتساح شالكه بثمانية اهداف نظيفة في الجولة الافتتاحية، بينما تأجلت انطلاقة نظيره الأندلسي في الليجا إلى ما بعد السوبر الأوروبي.

وتحدث جولين لوبيتيجي المدير الفني لإشبيلية في المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء قائلاً: "صحيح أننا توقفنا عن اللعب لفترة قصيرة، وغادر لاعبون ووصل آخرون، لكننا متحمسون لمواصلة تحقيق الانتصارات".

وتابع: "النجاحات السابقة؟ نحن دائمًا نريد الكثير، وكل ما حققناه قد انتهى، والآن يجب أن نتكيف مع الصراعات الجديدة، ومرت سنوات عديدة منذ أن ظهر في أوروبا فريق بقوة بايرن ميونخ الحالية".

فيما تحدث هانز فليك، مدرب بايرن ميونخ عن إشبيلية قائلاً: "لقد استحقوا الظفر بالدوري الأوروبي، لما لديهم من فريق قوي ومميز من الناحية الخططية، بفضل مدرب قادهم لهذا المستوى، لذا أتوقع مباراة كبيرة".

وفيما يتعلق بحالة لاعبيه قبل المباراة، علق "من المفترض أن يخوض روبرت ليفاندوفسكي المران كاملًا، عدا ذلك، كافة اللاعبين جاهزين للمباراة، أعتقد أنه سيكون كذلك أيضًا".

وفي ظل الصعود الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المجر، صنفت السلطات الصحية الألمانية بودابست "منطقة خطرة" بعد أن تجاوزت الإصابات الجديدة عتبة 50 حالة جديدة لكل 100 ألف شخص.

وكان من المتوقع أن يسافر ثلاثة آلاف مشجع لكل من طرفي المباراة بحسب التذاكر التي خصصها الاتحاد القاري لعملاق بافاريا ومنافسه الأندلسي، لكن الرقم تراجع الى 500 مشجع للأخير و1300 للفريق الألماني، بعد التحذير الصادر عن السلطات من مخاطر السفر الى بودابست.

ويمكن استغلال نحو 30 % من سعة الستاد الذي تسع مدرجاته 67 ألف متفرج، حيث يتمسك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والحكومة المجرية بخطط السماح بحضور عدد من المشجعين، وذلك رغم الأعداد المتزايدة للمصابين في بودابست، وكذلك تحذيرات السفر التي أطلقتها السلطات الصحية الألمانية.

وقال جيرجيلي كاراكسوني عمدة بودابست، إنه كان يفضل إقامة مباراة كأس السوبر الأوروبي بدون جماهير، حيث قال: "لو كان لدي الحقوق القانونية لاتخاذ القرار، لقررت إقامة المباراة بدون جماهير، المسؤولية تقع على عاتق من يمتلكون سلطة اتخاذ القرارات"، وذلك في إشارة إلى حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان.