مدير المخا يدشن حفر وإصلاح 4 آبار ارتوازية

المخا تهامة - Monday 28 September 2020 الساعة 03:31 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

دشن مدير مديرية المخا عبدالرحيم الفتيح، يوم الاثنين، حفر وإصلاح أربع آبار ارتوازية على نفقة السلطة المحلية.

وقال الفتيح، خلال عمليه التدشين التي حضرها أعضاء بالمجلس المحلي والسلطة التنفيذية، إن السلطة المحلية تعيد اليوم أهم المشاريع التي تحتاج إليها المخا وهي مشروع المياه العذبة.

وأضاف، إنه فور الانتهاء من المرحلة الأولى وهي حفر البئرين وإعادة تأهيل بئرين آخرين، ستبدأ مرحلة تمديد الأنابيب على نفقة قيادة القوات المشتركة والتحالف العربي.

وأوضح، أن تدشين السلطة المحلية للمشروع يأتي وفقاً للإمكانيات المتاحة لها والتي ستتحمل تكلفة عمليات الحفر، فيما ستتولى قيادة القوات المشتركة والتحالف العربي تحمل تكاليف شراء ومد أنابيب الضخ والإسالة.

من جانبه قال مدير مؤسسة مياه المخا عبدالله إسكندر، إن تدشين حفر الآبار الجديدة يأتي بعد أن تقادم الحقل المائي وأصبحت المياه فيه مالحة، نتيجة السحب المتواصل من الآبار المجاورة له فضلا عن قربه من البحر.

وتوقع أن تكون شبكة الضخ جاهزة بحلول نهاية ديسمبر القادم، وأن أربعة أشهر على أقل تقدير هي الفترة التي ستستغرقها عمليات الحفر مع تمديد الأنابيب إلى الخزان الرئيس.

ودعا إسكندر، المواطنين، إلى الالتزام بدفع الفواتير الشهرية، وذلك لما يمنح مؤسسته القدرة على الاستمرار في العمل.

إلى ذلك قال المهندس المشرف على عمليات الحفر ياسر الشيباني، إن الطاقة الإنتاجية للآبار الأربعة تقدر بنحو 140 مترا مكعبا بالساعة.

وأضاف، إن هذه الكمية ستكفي حاجة ما يقارب من 60 ألف نسمة، أي أنها تكفي بأضعاف سكان المخا.

ومن شأن البدء بضخ المياه وضع حل لواحدة من المشاكل التي كان سكان المخا يعانون منها منذ نحو عام ونصف عندما بدأت مياه الشرب تتحول بشكل تدريجي إلى الملوحة.

وتبعد الآبار التي بدأ الحفر فيها بمنطقة الطبيلية نحو 15كم عن مركز المدينة، غير أن تكاليف إمداد شبكه المياه إلى الخزانات الرئيسية سيتكفل بها التحالف العربي ممثلاً بدولة الإمارات.