إيران قالت إنه استعراض للقوة.. خبراء أمريكيون لـ"نيوزيمن": المخابرات العمانية هرَّبت "ايرلو" إلى صنعاء

@ عدن، نيوزيمن، خاص: السياسية

2020-10-30 18:34:16

أكد مسؤول أمريكي لـ"نيوزيمن" دور المخابرات العمانية في تهريب حسن ايرلو، القيادي في الحرس الثوري الإيراني، والذي أُعلن عن تسميته سفيراً لطهران بعد وصوله صنعاء.

المسئول، الذي طلب عدم تسميته، قال إن ايرلو وصل من إيران إلى العاصمة مسقط قبل أسابيع من "تهريبه" إلى اليمن بمساعدة المخابرات العمانية.

ولم يكشف ما إذا كانت المخابرات العمانية على دراية بطبيعة مهمة ايرلو في صنعاء وأنه سيعلن عن منصبه رسمياً من طهران، فيما تلتزم صنعاء الصمت، غير أن العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد كريمي قدوسي قال، في مقابلة صحفية نشرت الثلاثاء، إن إرسال حسن ايرلو إلى صنعاء "استعراض للقوة، في ظل الحصار الذي تفرضه السعودية والولايات المتحدة من الجو والبحر والبر"، على حد قوله.

>> عضو لجنة الأمن القومي والسياسة في البرلمان الإيراني: إيران هي من فعلت كل شيء للحوثي


الخبيرة الأمريكية المختصة في شؤون الأمن القومي إيرينا تسوكرمان، أكدت لـ"نيوزيمن"، أن ايرلو دخل اليمن عن طريق عمان وضلوع المخابرات العمانية في تهريبه.

وأضافت تسوكرمان: "بدون تدخلها المباشر (المخابرات العمانية) لن يكون ذلك ممكناً".

ورفضت وزراة الخارجية الأمريكية التعليق حول سؤال نيوزيمن عن ضلوع المخابرات العمانية في تهريب السفير الإيراني، مكتفية بالقول "إن جماعة الحوثي المتمردة تقوم بأعمال تخريبية بأوامر مباشرة من النظام الإيراني".