"ابن عديو" يقفز على الدستور.. الزوبة: إنشاء وإدارة الموانئ ليس من صلاحيات محافظ

السياسية - Thursday 14 January 2021 الساعة 05:49 pm
عدن، نيوزيمن:

يواصل محمد صالح بن عديو، محافظ شبوة الموالي لتنظيم الإخوان المسلمين، القفز على الدستور والقانون اليمني، وتجاوز صلاحياته كسلطة محلية.

ويوم الأربعاء، ظهر المحافظ "ابن عديو" يفتتح "ميناءً" تاريخياً، على ساحل البحر العربي، يفتقر لأبسط المقومات، رغم الكلفة الباهظة المعلن عنها والتي بلغت 100 مليون دولار.

وتحدث "ابن عديو" عن الميناء الواقع بمديرية "رضوم" باعتباره "مشروعا محليا خاصا بالسلطة المحلية في محافظة شبوة"، الأمر الذي عُد مخالفة جديدة من قبل المحافظ الإخواني للدستور والقانون اليمنيين، وكذا لقانون السلطة المحلية.

في السياق، قالت أفراح الزوبة، نائب الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل (سابقاً) وعضو لجنة صياغة الدستور، على حسابها في "تويتر": "يوم أمس (الأربعاء) افتتح محافظ شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو ميناء قنا في مديرية الرضوم على ساحل البحر العربي.. وهو ميناء تاريخي هام".

وأضافت: "الملفت في الخبر هو التعامل مع الميناء باعتباره مشروعا محليا خاصا بالسلطة المحلية في محافظة شبوة. وهذا طبعاً فيه مخالفة للدستور ولقانون السلطة المحلية وقانون الموانئ البحرية رقم 23 لسنة 2013".

وأشارت "الزوبة" إلى أن "إنشاء الموانئ وتفعيلها وإدارة مواردها تتم عبر سلطات الموانئ المختصة حسب القانون، وهي في هذا الحالة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية".

وقالت أفراح الزوبة، في تغريدة أخرى: "الدولة في غاية الأهمية، لأن البديل تمزق البلاد، وقد نرى في لحظة ما عاقل حي أو مدير مديرية يؤسس ويفتتح ميناء بحريا أو منفذا بريا ويديره بطريقته".

وخلصت إلى القول: "العاقل يفهم أن ذلك سيتسبب في تشظي البلاد، ذلك التشظي الذي لن يقدر على لملمته أحد.. البلد في حالة انهيار إما نحافظ عليه او نشترك في نهايته".

اقرأ أيضا:

>> ميناء العيسي وابن عديو.. مؤسسة وهمية وميناء خارج القانون لتمويل معارك الإخوان

>>نافذة بحرية للنفط الإيراني.. العيسي يضع يده على ميناء "قنا" بشبوة