دكتوراة وبراءة اختراع عالمية ليمني ابتكر جهازاً لتشخيص الجلطات الدماغية

متفرقات - Saturday 17 April 2021 الساعة 09:26 am
عدن، نيوزيمن:

نال الباحث اليمني عبد الرحمن شوعي محسن القدمي درجة الدكتوراة مع ترشيحه لجائزة من كلية الهندسة بجامعة كوينزلانـد في استــــراليا وترشيحه لتسجيل براءة اختراع عالمية عن رسالته الموسومة ب"تصميم وتطوير جهاز كهرومغناطيسي قابل للارتداء لتشخيص الجلطات الدماغية".

واحتوت الرسالة، التي نوقشت، الأربعاء، على 190 صحفة تضمنت عرضا تفصيليا لتصميم وتطوير جهاز كهرومغناطيسي يشخص الجلطات الدماغية لدى الشخص الذي يقوم بارتدائه.

وتضمن مشروع الباحث لنيل درجة الدكتوراة، تسجيل براءة اختراع عالمية لحفظ حقوق الجهاز المبتكر وكذا نشر ثمانية بحوث في مجلات علمية مختلفة ذات تأثير عال في مجال التخصص. 

كما تضمن المشاركة بأربع أوراق بحثية في أربعة مؤتمرات علمية.

 وسبق وتم اختيار مشروع الجهاز المبتكر كأفضل مشروع في مجال هندسة الميكرويف والاتصالات في معرض الابتكار للعام 2020 والذي أقيم في كلية تكنولوجيا المعلومات والهندسة الكهربائية في جامعة كوينزلاند.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم برئاسة البروفيسور. بيتر اوشاي، من جامعة كوينزلانـد الاسترالية وعضوية كل من:

بروفيسور. أكرم العميني -جامعة كوين ماري في لندن وبروفيسور. يونغ شين من جامعة سنغافورة الوطنية.


وقد اشادت لجنة المناقشة بجهد الباحث والجهاز المبتكر ورشحت الرسالة لنيل جائزة عمادة كلية الهندسة في جامعة كوينزلانـد.

وعقب نيله الدرجة أعلن الباحث عبد الرحمن القدمي عن اهداء هذا النجاح إلى روح أخيه شهيد العلم الدكتور حميد القدمي الذي استشهد في مطار عدن الدولي لدى استهدافه بثلاثة صواريخ باليستية من قبل مليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- اواخر ديسمبر الماضي. 

وكان الشهيد حميد القدمي في إحدى صالات المطار إثر عودته من الهند بعد مناقشته رسالة دكتوراة في العلوم الإدارية بعنوان "إدارة المعرفة والإبداع الإداري". في قسم العلوم الإدارية جامعة الدكتور بابا صاحب -اورنجاباد مهاراشترا- الهند.