الأول من نوعه في البلاد.. بدء دبلوم علمي مهاري لعلاج حالات طيف التوحد بوادي حضرموت

متفرقات - Friday 04 June 2021 الساعة 07:31 am
سيئون، نيوزيمن:

يتواصل بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت برنامج دبلوم التوحد لتأهيل كوادر مراكز التوحد بوادي حضرموت لرفع قدرات ومهارات المعلمين في المراكز بالطرق العلمية العالمية في تعليم وتأهيل حالات اضطراب طيف التوحد. 

وتحدثت مدربة الدورة الدكتورة "فتحية مساعد" - استشارية اضطرابات التوحد لـ"نيوزيمن"، أن البرنامج الذي يعد الأول من نوعه على مستوى محافظات البلاد ضمن مشروع (ملائكة التوحد) يستهدف عبر دوراته العلمية المتخصصة 74 معلماً ومعلمة بمراكز التوحد بمديريات سيئون وتريم والقطن وحورة ووادي العين بدءاً بأنواع اضطرابات طيف التوحد والتشخيص حتى معرفة الخصائص والبرامج التدريبية الى جانب تحليل سلوك المصابين والعلاج الحسي والوظيفي لها. 

في حين أشار مدير مركز رعاية وتأهيل حالات التوحد عبدالله القفيل لـ"نيوزيمن" إلى أن الهدف من البرنامج رفد المشاركين بمراكز الأمل المنشود لتأهيل أطفال التوحد حتى يصبح مركزاً نوعياً يشرف على مراكز التوحد في المديريات ليكون مركزاً عملياً مجهزاً بمنهج علمي وتربوي متطور. 

بدوره أوضح رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري، إلى أن برنامج الدبلوم الخاص تم إعداده بمستوى علمي عال لعكسه على مراكز التوحد في عموم مديريات المحافظة لزاماً منها على خدمة شرائح المجتمع المختلفة، مشيراً أن البرنامج يتكون من فصلين دراسيين يحتوي على خمس مواد دراسية تخصصية بإجمالي 448 ساعة تعليمية. 

يذكر أن البرنامج سيعمل على رفع مهارات وقدرات المعلمات في مراكز التوحد العلمية والمهارية بما يمكنهم من الاندماج والغوص في حياة الأطفال المصابين بطيف التوحد والعمل على تصحيح مسارهم في الحياة ليكونوا فاعلين لخدمة المجتمع.