العبسي لنيوزيمن عن "ثوب أبيض": هناك من شجعني على النشر.. والتحدي كبير

متفرقات - Wednesday 09 June 2021 الساعة 08:36 am
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

صدر، مؤخراً، للكاتبة والناشطة اليمنية إيناس عبده العبسي، مجموعة قصصية هي الأولى لها عن مؤسسة أروقة للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة حملت عنوان "ثوب أبيض".

تقول عنها: "لي ثوب أبيض أعددته بنفسي، له معي أربعة أعوام، في كل يوم احيك جزءاً منه، وبعد أن انتهيت بدأت أجمله؛ فهو فستاني الوحيد. أردت أن يكون جميلًا ابقاني ساهرة طوال الليل وإذا غفوت رأيته في المنام معدا بإحكام".

إيناس، هي شقيقة الكاتب والصحفي الراحل محمد عبده العبسي، الذي تم اغتياله قبل سنوات في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، في ملابسات غامضة. 

النشر.. تحد كبير

في إطار الحديث عن المجموعة قالت العبسي لنيوزيمن: في الحقيقة لم أكن أضع في بالي مسأله نشر قصصي، لذا كنت دائما ما أقوم بكتابتها والاحتفاظ بها، في أحد الأيام كان حوار يدور بيني وبين د. هاني الصلوي والأستاذ محمد جازم، فاخبرتهما أني أكتب منذ مدة، لكني أعتقد أني ما زلت بحاجة للمزيد من الوقت لفكرة النشر.

تضيف: غير أنهما طلبا مني الاطلاع على ما أكتب، وبعد اطلاعهما حقيقة شجعاني كثيرًا على النشر والاستمرار بالكتابة، وفعلا بدأ الإعداد للأمر، والحمد لله تم إصدار أول مجموعة قصصية لي، ها أنا أضعها بين يدي القراء.


في ذات السياق أفادت بأنه لا توجد صعوبات بقدر ما هي الاستمرارية بالبحث والاطلاع، لأن آراء الناس تتغير وفقا للأحداث والتي عليها تتغير مشاعرهم، فلذا تجد أنه يجب دوما ملامسة مشاعرهم والتعمق فيما قد يبحثون عنه من طرح لشد انتباههم، لذا أعتبر هذا تحديا، وتحديا كبيرا.