واشنطن: الحوثيون يسيطرون على الناس والأراضي في اليمن ويجب التعامل مع الحقائق

السياسية - Friday 25 June 2021 الساعة 06:53 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن واشنطن تعترف كبقية المجتمع الدولي بحكومة اليمن المعترف بها دولياً حكومة شرعية وحيدة.

وأضافت الوزارة، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، إن ثمة تقارير إعلامية خاطئة بشأن التصريحات الأخيرة للمبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ بشأن الحوثيين.

لكن الخارجية الأمريكية عادت للقول إنه لا يمكن إبعاد الحوثيين من الصراع عبر التمني فقط، ويجب التعامل مع الحقائق على الأرض.

وأردفت: الحوثيون يسيطرون على الناس والأراضي في اليمن، غير أنهم بحاجة إلى أن يكونوا جزءاً لا يتجزأ من أية عملية سلام في اليمن.

وقالت الوزارة، إن واشنطن تشعر بالقلق إزاء تركيز الحوثيين على شن الحرب وتفاقم معاناة المواطنين اليمنيين، أكثر من كونهم جزءاً من حل الصراع، كما أكدت وزارة الخارجية أن الحكومة الأميركية تعترف كبقية المجتمع الدولي بحكومة اليمن المعترف بها دولياً حكومة شرعية وحيدة.

وكان المبعوث الأميركي الخاص لليمن ليندركينغ قد قال -في وقت سابق- إن الولايات المتحدة تعترف بجماعة الحوثي طرفا شرعيا في اليمن.

ودعا المبعوث الأميركي، خلال مشاركته، الخميس، بندوة للمجلس الوطني للعلاقات الأميركية العربية، الحوثيين إلى دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وصرح ليندركينغ -خلال الندوة- قائلاً إنني "تحدثت في مناسبات عدة عن شرعية الحوثيين، وأكدت أن الولايات المتحدة تعترف بهم طرفا شرعيا، والجماعة حققت مكاسب كبيرة، ولا أحد يتمنى إبعادهم خارج الصراع؛ ولذا فعلينا التعامل مع هذه الحقائق".