الدكتوراة للباحثة سيدة الشرعبي في "ديناميكا الموائع" من جامعة الملايا

متفرقات - Sunday 04 July 2021 الساعة 04:10 pm
كوالالمبور، نيوزيمن، فاروق ثابت:

نالت الباحثة سيدة عبدالله قاسم الشرعبي، درجة الدكتوراة في الرياضيات التطبيقية من جامعة الملايا الماليزية UM عن رسالتها الموسومة ب"دراسة مشكلة تدفق السوائل النانونية في تجويف ساخن بشكل تفاضلي مع كتلة معزولة".

وفي تصريح خاص ل"نيوزيمن"، قالت الباحثة، إن الدراسة تقدم إسهاماً نادراً في علم الرياضيات التطبيقية من حيث تحسين وتطوير أداء النقل الحراري وتقديم الفائدة على الصناعات والتطبيقات الهندسية فضلاً عن الإسهام في تقديم المعرفة الجديدة في ما يسمي ب"نقل الحرارة المثالي" في المنشآت الصناعية وانظمة التهوية وتكييف الهواء والمبردات والمشعات الخاصة بالمركبات، والمصارف الحرارية لتبريد الحواسيب وأقراص التخزين. 

ونشرت الباحثة أوراقاً علمية عدة لذات المجال في مجلات علمية عالية التأثير، بالإضافة إلى النشر في مجلات رياضية متنوعة مختصة بالرياضيات البحتة.

الدكتورة سيدة عبدالله قاسم الشرعبي هي مبتعثة جامعة تعز كلية العلوم التطبيقية للدراسة في ماليزيا، وحازت على المركز الأول في دراستها الجامعية في مجال الرياضيات، وحصلت على تكريم رئيس الجمهورية السابق في العام 2007.

وتعرف السوائل النانوية أو "الموائع النانوية" فئة جديدة من السوائل تمت هندستها عن طريق تشتيت مواد بحجم النانومتر.

والنانومتر هو وحدة قياس قصيرة جداً، وهو جزء من مليار جزء من المتر، وهذه الوحدة هي حديثة ظهرت مؤخراً وتستخدمها العلوم الحديثة في مراكز البحوث والصناعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية وحققت قفزة نوعية في مجالات البحث والابتكار والصناعات المختلفة.