بحاح: جماعة الحوثي وأخواتها تريد جعل عدن "أرضية احتراب"

السياسية - Sunday 14 November 2021 الساعة 05:17 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس الوزراء الأسبق خالد بحاح، إن التوقعات ليست كبيرة من فرض عقوبات فردية على الحوثيين، ولا تأثير لها حتى الآن، معتبراً أنها غير كافية لردع الجماعة ووقف اعتداءاتها.

واعتبر بحاح، في حديث إلى "العين الإخبارية"، على هامش ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن، الذي ينظمه مركز الإمارات للسياسات، أن إدراج قيادات حوثية في الأيام الماضية على قائمة عقوبات مجلس الأمن، استمر معه التعنت على استمرار الحرب.

وذكر أن العقوبات إحدى أدوات الحلول، سواءً كانت على مستوى الأفراد والكيانات، لكن لا يوجد تأثيرات كبيرة جدا على مستوى إذعان الحوثيين، مع استمرارهم في الاعتداء على مأرب، وعدم استجابتهم لدعوات وقف التصعيد، والجنوح للحلول السلمية.

بحاح قال أيضاً إن ملف اليمن سيكون حاضراً في جلسات ومحاور ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، ونقاش المآلات المستقبلية، خاصة بعد مرور 7 سنوات على الحرب الجارية في هذ البلد.

وتحدث بحاح عن مخاض كبير في الوقت الحاضر للتوجه للحلول السلمية في مقدمتها خفض الصراع، والانتقال لمحاور سلام آمنة ومستدامة.

لكنه استدرك قائلاً، إن الأمور ما زالت في إطار المحاولات، غير أن الأمل يظل قائماً في ظل الدعوات المستمرة، مشدداً على أن الظروف الإنسانية والاقتصادية ينبغي أن تكون جرس الإنذار لأطراف الصراع في اليمن.

وحول التفجيرات التي شهدتها عدن مؤخراً، قال بحاح إن جماعة الحوثية وأخواتها، تريد جعل العاصمة عدن "أرضية احتراب".


وأضاف، إن عدن حالياً أصبحت بؤرة تحدٍ قائمة، خصوصاً بعد انتقال الحكومة الشرعية إليها، مشدداً على أن على أطراف الحكومة وأدواتها تقوية المؤسسات حتى تستطيع مجابهة أدوات الصراع.