سرقة درع ذهبي نادر للملك المعيني "وقه آل ريم" يعود للقرن الثالث ق. م

متفرقات - Monday 31 January 2022 الساعة 05:32 pm
عدن، نيوزيمن:

اكتشف في الجوف درع ذهبي نادر  وفريد من نوعه خاص بالملك المعيني "وقه آل ريم"، يرجح أنه يعود للقرن الثالث قبل الميلاد. 

وذكر الآثاري عبدالله محسن، أن الدرع بيع إلى شخص يمني في صنعاء يعمل في تهريب الآثار، وتوقع في منشور له بصفحته على الفيسبوك، تهريب الدرع إلى إحدى دول الخليج أو إسرائيل.

ومدون على واجهة الدرع نقش بالمسند باسم الملك "وقه آل ريم" أو "وقه آل ريام" ابن الملك "اب يدع يثع" وابن "هوف عث" على رأي "فلبي" ووفقا لما ذكره المؤرخ الكبير "جواد علي" في "المفصل"، كما أشار محسن، لافتا أنه بعدما وصلته صورة النقش تواصل بأكاديميين مختصين في الآثار اليمنية.

الدكتورة ليلى العولقي -المختصة في الحلي اليمنية القديمة- أكدت أن العقد الموضح في الدرع موجود مثله على تمثال من البرونز، ويشبه عقود بنات عاد، وأن الزخرفة الجانبية موجودة في الحلي اليمنية القديمة على شكل قطع صغيرة.

وأضافت العولقي "أظن أن القطعة صحيحة -تعني الدرع- صنعت بالطَّرْق من الخلف بتكنيك عال يطلق عليه "Repousse" وهو تكنيك قديم استخدم بكثرة على الحلي اليمنية القديمة. 

من جانبه قال الدكتور محمد باعليان -استاذ علم الآثار- في تعليقة على صورة الدرع: "إنه تحفة رائعة لملك معين وقه آل ريم، في مدينة نشق أو البيضاء بالجوف".

مضيفاً: "تحفة أو حلية لم أر مثلها من قبل، إلا على لوحات المرمر الاوسانية، والقتبانية، التي تفترض "بيرين" أنها لمعبودات إناث".

وتابع باعليان: التحفة تبدو حقيقية وربما كانت تغطي تمثالا للملك وقه آل ريم، مؤكداً: نحن لا نملك تماثيل لملوك اليمن باستثناء ملوك أوسان المتأخرين بعد القرن الثاني للميلاد. 

إلى ذلك قال الباحث الآثاري نبيل الأشول في تعليقه على شكل الدرع: تبدو القطعة أصلية، مع أنها فريدة من نوعها ولم يمر علي مثلها قبل ذلك. 

وأضاف: حتى النص فيها سليم، وإذا صحت القطعة فهي تعود للقرن الرابع أو الثالث قبل الميلاد. 

ومنذ بدأت الحرب الحوثية في اليمن في العام 2014 زادت وتيرة سرقة وتهريب الآثار اليمنية وبخاصة من قبل الحوثيين أو جهات تابعة لهم.

وعرض قبل أشهر أحد رجال الأعمال اللبنانيين قطعا أثرية يمنية نادرة في متحف خاص به ببيروت.

وقبل ذلك كشف التلفزيون الفرنسي عن تمثال برونزي نادر لوعل يمني تم تهريبه من حضرموت، ويتنقل في أوروبا ضمن معرض متنقل تابع لأحد أقارب أمير قطر، تسبب ذلك بغضب يمني واسع وفضيحة مدوية لقطر ومشايخها المتاجرين بالآثار اليمنية. 

فيما تمتلأ أوروبا وأمريكا بآلاف القطع الأثرية بيد مهربين أجانب وصلت لهم عن طريق مهربين محليين وعصابات منظمة لنافذين في سلطة المليشيا أو غيرها. 

وظهرت مملكة معين منذ الألف الثالث قبل الميلاد، ويدون المؤرخون ازدهارها في القرن الثالث أو الرابع قبل الميلاد، الفترة التي يرجح فيها أثاريو اليمن حكم الملك المعيني وقه آل ريم وتاريخ صنع الدرع الخاص به.