الكلادينج والواجهات الزجاجية.. فن جديد يغزو مباني العاصمة عدن

إقتصاد - Wednesday 16 February 2022 الساعة 07:47 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قد تكون بعض الأعمال في عالم الإنشاءات والتصاميم علامات فارقة في سلسلة طويلة من مساق أعمال الإنشاءات المختلفة في عالم البناء، وقد يكون الجهد المبذول هو العلامة الفارقة الأساسية، والتي تحتكم إليها الصورة الجمالية الأخيرة في تصميم البناء وديكوره والعمل المضني لإنجازه.

ويعد الكلادينج والواجهات الزجاجية من الفنون الإنشائية الحديثة التي بدأت تغزو شوارع العاصمة عدن، وتظهر جلياً في المباني الحديثة كالمراكز التجارية والمستشفيات وعدد من المحلات وحتى اللوحات الإعلانية.

والكلادينج هي عبارة عن ألواح تجمع بين الألومينيوم ومادة البولي إثيلين ويستخدم في واجهات المحلات والمباني والأسطح وتناسب أيضًا المباني والمنشآت القديمة التي تحتاج إلى حماية من العوامل المناخية والحرارة أو الأمطار.

وفي هذا الصدد، يحكي لنيوزيمن مقاول البناء وليد القاضي عن بدايات عمله في عالم تركيب الواجهات الزجاجية والكلادينج بأنظمتها المختلفة قائلاً: بدأ دخولي في سوق العمل هذا في عام 2005 في المملكة العربية السعودية، وبقيت أعمل في المملكة في نفس المجال حتى 2018، وفي بداية عملنا هناك كنا عمالا، ومع تراكم رصيد سني الخبرة والعمل، تحولنا إلى معلمين في السعودية، واشتغلنا هناك بعض الأعمال كمقاولين قبل عودتنا لليمن. 

وأضاف: طبيعة عملنا هو تركيب الكلادينج والواجهات الزجاجية في مختلف المشاريع الإنشائية من أسواق حديثة ومستشفيات وفنادق وعمائر ومحلات ذهب ومطاعم ولوحات إعلانية. 

وبسؤالنا حول الأعمال والتي قاولها في عدن قال القاضي: أعمالنا متعددة ومتنوعة في عدن مثل قاعة الفخامة2 في جولة سوزوكي، والقاعة الملكية في الصولبان، والبيرق مول وفندق السيسي رويال، والعمل القائم الآن في الأسطورة مول، وبعض الأعمال الأخرى في المحافظة، بالإضافة إلى عدة أعمال قمنا بها في حضرموت. 

وبيّن وليد القاضي أبرز الصعوبات التي تواجه مجال العمل في الكلادينج والواجهات الزجاجية، وهي غياب المواد الأولية والأخيرة في العمل، كالزجاج "المسكرت" مثلاً والذي لا يتواجد بسهولة، والمنحصر أساسا في صنعاء، الأمر الذي يضطرنا أن نستورده من السعودية لأن سعر الاستيراد من السعودية أقل بأضعاف من استيراد الزجاج من صنعاء، والكلادينج ايضاً إن تواجد في صنعاء لا يتواجد بتلك الألوان المطلوبة في عملنا، وأكثر أعمالنا حالياً بالكلادينج هو كلادينج السعودي الأمريكي، لنوعيته الممتازة في العمل. 

وشرح المقاول المنفذ القاضي، أنه في اليمن لا توجد أفران زجاج إلا فرن واحد موجود في صنعاء، ولذلك أسعاره باهظة، لذلك صرنا نستورد الزجاج "المسكرت" من خارج اليمن، من أجل إن حصل كسر أو إطلاق نار، لا سمح الله، يكون الزجاج كالحبيبات، ولا تحصل إصابات كبيرة. 

وفي ختام حديثه أوضح القاضي أن طبيعة العمل أحيانا تفرض أموراً غير موجودة في التصاميم الأولية للمشاريع، بسبب طبيعة العمل، لذلك في بعض الأحيان نعدل في التصاميم الأخيرة لمشاريع البناء، لكي تتوافق مع طبيعة العمل والأدوات المستخدمة في إنجاز المشاريع.