القاهرة.. مشاركة يمنية عربية في حفل يوم التراث الثقافي العربي 2022

متفرقات - Monday 28 February 2022 الساعة 02:57 pm
القاهرة، نيوزيمن:

برعاية جامعة الدول العربية بالقاهرة وبمشاركة يمنية وعربية واسعة أقيمت فعالية حفل "يوم التراث الثقافي العربي 2022"، تحت شعار (الحلي في التراث العربي).

وبحسب الباحث محمد سبأ مدير الدار اليمنية للكتب ومؤسسة سبأ للثقافة والفنون، وصاحب ورقة بحثية حول "الحُلي التقليدية في اليمن"، فإن الهدف من الفعالية هو؛ تسليط الضوء على تراث وفنون صياغة الحُلي الذي تزخر به المنطقة العربية، والذي تمتد جذوره عبر تاريخ حضارات منطقتنا العربية المتنوعة.

الفعالية تمت بمشاركة مصرية - يمنية، كما تم استعراض مجموعة من الحلي اليمنية التقليدية مقدمة من أ. عزيزة أبو لحوم، د. أنيسة أنيس من معهد جميل غانم في عدن. إضافة لمجموعة من الحُلي مقدمة من مؤسسة "سبأ للثقافة والفنون".

وبحسب سبأ، فقد تناولت ورقته الحُلي التقليدية في اليمن - عرض دراسة عن الحُلي التقليدية اليمنية لمختلف محافظات اليمن؛ بما فيها من أنماط الصياغة ومسميات القطع، مدعمةً بالصور والمعلومات.

شارك في الفعالية الباحثان أسرار سلمان، ومحمد اليوسفي، ومنسق عن المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية الشيخ معاذ البركاني ومحسن سهيل منسقاً للمعرض.

يأتي الاحتفال بهذا اليوم تنفيذاً لقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم (8030)، بشأن اعتبار 27 فبراير من كل عام يوماً للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي.

الفعالية تمت بحضور عربي ومصري واسع حيث تم الافتتاح من قبل الوزير المفوض د. سعاد السائحي مديرة إدارة الثقافة وحوار الحضارات، أ.د محمد زينهم رئيس الجمعية العربيه للحضارة والفنون الإسلامية، د. إبراهيم بدوي، د. سلمان المحاري مدير إدارة الآثار والمتاحف بهيئة مملكة البحرين للثقافة والآثار، د. عبدالسلام امرير رئيس مصلحة التراث غير المادي، د. مراد الريفي مدير معهد المخطوطات العربية، د. كريمة عمر دار الوثائق القومية المصرية، والكاتب محمد عبد الحافظ مدير مركز ثقافة الطفل، د. هشام جمعة مدير مركز الحرف التقليدية، د. صباح مديرة المتحف المصرى وعدد من الباحثين والمهتمين.