خليفة الإنسانية ترفع قدرة مشروع مياه دكسم الإنتاجية وتوسع خدماته لمناطق جديدة

متفرقات - Monday 07 March 2022 الساعة 05:47 pm
سقطرى، نيوزيمن:

عززت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، القدرة الإنتاجية بمشروع مياه مناطق دكسم ووسعت خدماته ليشمل مناطق جديدة أكثر حاجة للمياه الصالحة للشرب.

وأتت عملية التوسعة الجديدة للمشروع بحفر بئر جديدة بمنطقة زارج والذي يعمل على تغذية احتياج 9 قرى بمياه صالحة للشرب. 

ويستمر الفريق الهندسي للمشروع بجهود متسارعة في مد أنابيب الضخ من البئر للخزانات وصولا إلى خطوط الأنابيب للقرى المستهدفة التي تتم وفقا للمواصفات العالمية والحديثة، حيث يعمل المشروع على منظومة الطاقة الشمسية.

وقال الشيخ محمد سالم الكيباني، إن مشروع مياه قرى دكسم يشكل أهمية كبيرة لدى سكانها الذين عانوا كثيرا في الفترات السابقة من انعدام مصادر المياه، وقيام هذا المشروع الضخم الذي يمثل حلما لأبناء المنطقة والذي يعمل على إنهاء معاناتهم الطويلة في هذا الجانب.

ولفت أن المشروع عمل على حفر آبار بمنطقتي سرهن وزارج وبناء عدد 5 خزانات كبيرة وتوزيعها على القرى بخطوط ضغط لتصل لكل أسرة بكل سهولة ويسر.

وقال المواطن محمد عبد الله محمد، إن أهالي دكسم مسرورون بإنجاز هذه المشروع المائي الهام وما تقدمه هذه الخدمة من أثر إيجابي في الاستقرار المجتمعي وإعادة الأمل للجميع بعد مشقة وعناء طال لعقود طويلة. 

وثمن عبد الله مواقف دولة الإمارات ودورها الإنساني والتنموي للجزيرة ومناطق دكسم على وجه الخصوص والتي كان لها الدور المحوري في إنها أكبر معضلة تواجههم وهي المياه.

يذكر أن مناطق دكسم التي تقع في المرتفعات الجبلية كانت تعتمد في السابق على تخزين مياه الأمطار في الخزانات الأرضية على أن تستخدم خلال العام، وتشتد معاناتهم في حالة تأخر هطول الأمطار ونفاد الكمية المخزونة.

كما عمل الفريق التابع لمؤسسة خليفة خلال السنوات الماضية على بذل جهوده في التخفيف من معاناة الأهالي طيلة فترة الجفاف من خلال توفير صهاريج لنقل المياه للمناطق الأكثر احتياجاً.