يمنيون في القاهرة يفتقدون لقبور يدفنون فيها موتاهم والجالية تناشد

متفرقات - Sunday 13 March 2022 الساعة 04:20 pm
القاهرة ، نيوزيمن:

أطلق مجموعة من أبناء الجالية اليمنية المقيمين في العاصمة المصرية القاهرة نداءً للمعنيين في الحكومة، ورجال الأعمال والميسورين بخصوص توفير مقبرة خاصة، تتناسب وحجم الجالية الذي تجاوز 1.5 مليون.

وأشار أحد المتفاعلين إلى أن أغلب المقيمين من أصحاب الدخل المحدود ولا يستطيعون مواجهة تكاليف الدفن، خاصة وأن هناك عشرات الحالات التي تأتي يوميا لتلقي العلاج من أمراض مزمنة وتنفق معظم مدخراتها.

وأكد القائمون على المبادرة أن هناك أزمة مقابر تواجه اليمنيين، وأن المساحات التي تم توفيرها في وقت سابق من العام الماضي قد اكتملت، وان قبرًا واحدًا هو كل ما تبقى منها حتى يوم الخميس 10 مارس 2022.

وكان الأستاذ صالح عيظة، أحد أهم العناصر التي استطاعت خلال الفترة الماضية توفير أكثر من مقبرة بعد تحركات فردية ومساهمات من بعض الداعمين، غير أنها وبحسب تصريح له قد اكتملت ولم يبق سوى قبور محدودة خاصة بالأطفال.

هذا ويعاني الكثير من اليمنيين هنا في القاهرة فيما يخص دفن موتاهم منذ اندلاع الحرب التي شنتها جماعة الحوثي أواخر العام 2014 قبل أن تسيطر بشكل كامل على معظم مناطق الشمال.

وبحسب مصدر مطلع أفاد بأن هناك حالات وفاة شبه يومية أغلبها يتم دفنها داخل القاهرة نتيجة لصعوبة تكاليف السفر الباهظة والإجراءات التي تتم في النقاط المنتشرة بين المحافظات خاصة نقاط مليشيا الحوثي ناهيك عن الطرق الوعرة وارتفاع تكاليف المواصلات في ظل أزمة المشتقات النفطية.

واستغرب العديد من المقيمين عدم الاهتمام من قبل سفارة بلادنا باستثناء بعض الإجراءات والتسهيلات الروتينية وفوق ذلك هناك شكاوى تظهر من وقت لآخر في هذا الجانب.

وسبق أن تم التواصل مع مسؤول ملف الموتى في السفارة والذي أكد لنا أن السفارة لا تستطيع فعل شيء وأن لديها مقابر خاصة بها إلا أن اليمنيين يرفضون دفن موتاهم فيها بحجة أنها غير شرعية وليست من السنة النبوية بشيء وأنه يتم نقل الرفاة بعد أشهر قليلة واستبدالها برفاة جديدة، وهو ما لم يعتد عليه اليمنيون.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر وبحسب أحد المصادر المطلعة لا يحتاج أكثر من رسالة من قبل السفارة إلى محافظ القاهرة بتوفير قطعة أرض خاصة بالجالية ومتابعة الأمر حتى يتم الاعتماد.