القديمي يدعو الأمم المتحدة لإلزام مليشيا الحوثي فتح الممر الإنساني الرابط بين حيس والجراحي

المخا تهامة - الثلاثاء 10 مايو 2022 الساعة 05:27 م
عدن، نيوزيمن:

دعا وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، الاثنين، الأمم المتحدة إلى إلزام مليشيات الحوثي بفتح الممر الإنساني الرابط بين الجراحي وحيس، بعد أيام على قيام القوات المشتركة بإعادة فتحه.

وقال القديمي، في زيارة إلى المنفذ الإنساني الواقع في منطقة الغيل شمال مديرية حيس رفقة قائد اللواء الأول تهامة العميد فاروق الخولاني، ومدير عام حيس مطهر القاضي، إن الجانب الحكومي، وبتوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي، قام بفتحه لخدمة المواطنين وتسهيل عملية تنقلاتهم، فيما لا تزال  مليشيات الحوثي ترفض فتحه من جانبها، بناءً على ما تم الاتفاق عليه ضمن بنود الهدنة الأممية. 

وأكد القديمي، أن القوات المشتركة وبإشراف مباشر من عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد الركن طارق محمد صالح، بادرت بإصلاح الطرقات والجسور وافتتحت الخط، فيما مليشيا الإرهاب الحوثية، ترفض فتح ذلك الممر الإنساني، الذي سيسهل عملية مرور المركبات والشاحنات التي تقل البضائع التجارية للمناطق الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي. 

وأوضح، أن مدير المنفذ سمح لشاحنات نقل البضائع وعربات نقل المواطنين بالمرور، وما إن وصلوا قرب مناطق سيطرة مليشيات الحوثي، قامت بإطلاق النار عليهم ومنعهم من الدخول، فضلا عن استحداث الخنادق والأنفاق في الطريق ذاته.

ولفت أن قيام مليشيا الحوثي الإرهابية بهذه الأعمال الخارجة عن قوانين وأخلاقيات الحرب، تدل على أنها جماعة ترفض المبادرات الإنسانية لإحلال السلام في المنطقة، وسرعان ما تنسف أي اتفاق ينص على الهدنة وإنهاء الحرب.