روما ينافس فاينورد على لقب النسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي

رياضة - Wednesday 25 May 2022 الساعة 10:10 am
عدن، نيوزيمن:

تلعب، اليوم الأربعاء، المباراة النهائية لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي، وبعد 7 سنوات من المواجهة الوحيدة بينهما في البطولات الأوروبية، يتطلع كل من روما الإيطالي وفينورد روتردام الهولندي، إلى ترك بصمة تاريخية في سجل البطولات الأوروبية، عندما يلتقيان على استاد "كومبيتاري" في العاصمة الألبانية تيرانا، للمنافسة على لقب النسخة الأولى من البطولة. 

ويسدل روما وفينورد الستار على هذه النسخة التاريخية من دوري المؤتمر الأوروبي في مباراة يصعب التكهن بنتيجتها، في ظل التكافؤ الشديد بين مستوى الفريقين خلال هذا الموسم.

وتمثل المباراة فرصة ذهبية أمام روما لإنهاء الموسم بلقب مميز وتاريخي بعدما خرج صفر اليدين من البطولات المحلية، ويبحث الفريق في مباراة اليوم عن لقبه الأول على الإطلاق في البطولات الأوروبية حيث خسر في الماضي مباراتين نهائيتين.

في المقابل، يأمل فينورد في إضافة لقب البطولة الجديدة إلى سجله القاري الذي يتضمن لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 1969 / 1970 ولقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) في موسمي 1973 / 1974 و2001 / 2002.

 ويسعى الفريق إلى أن يحصد اليوم لقبه الرابع في البطولات القارية بعد غياب لأكثر من عقدين عن منصات التتويج الأوروبية.

ويتأهل الفائز بلقب هذه البطولة إلى دور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، ولكن روما ضمن فعليا التأهل لهذا الدور بالدوري الأوروبي باحتلال المركز السادس في الدوري الإيطالي وفوز انتر بلقب الكأس مع تتويج ميلان بلقب الدوري لتصبح بطاقة التأهل للدوري الأوروبي كبطل للكأس من نصيب روما صاحب المركز السادس في البطولة المحلية.

وفي الوقت نفسه، أنهى فينورد الموسم المحلي في المركز الثالث بالدوري الهولندي ليضمن التأهل إلى تصفيات مسابقة الدوري الأوروبي بالموسم المقبل، ولكن الفوز بلقب دوري المؤتمر سيمنحه بطاقة تأهل مباشرة لدور المجموعات بالدوري الأوروبي.

وستشهد المباراة صراعاً من نوع خاص على لقب هداف هذه النسخة التاريخية من البطولة بين النجم الأبرز للفريق الهولندي سيريل ديزرس الذي يتصدر قائمة هدافي هذه النسخة برصيد عشرة أهداف حتى الآن وتامي أبراهام هداف روما في هذه النسخة برصيد تسعة أهداف.

وتحظى المباراة باهتمام خاص وشخصي من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لروما، والذي فاز سابقاً بلقبي دوري الأبطال الأوروبي مع كل من بورتو البرتغالي وانتر الإيطالي وتوج بلقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) مع بورتو ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

وغاب مورينيو عن الأضواء في السنوات القليلة الماضية، ولكنه يستطيع استعادة بعض بريقه من خلال نهائي اليوم خاصة وأن روما سيكون بحاجة إلى خبرته الكبيرة في البطولات الأوروبية في مواجهة طموحات فينورد.