القاهرة: معرض الفن بنكهة فرعونية.. تألق الأعمال المشاركة لوحات ومنحوتات

متفرقات - Friday 27 May 2022 الساعة 07:59 pm
القاهرة، نيوزيمن:

يعد "معرض ومسابقة الفن بنكهة فرعونية" من أجمل المعارض التي قمنا بزيارتها خلال الأربعة الأعوام الماضية، لما يحمله من كمية لوحات ومنحوتات، ومخزون ثقافي وبصري مدهش.

بداية فكرة المعرض 

يقول الفنان طلال زهيد، في مقدمة الكتيب الذي طبع خصيصاً لهذا المعرض، إنه شاهد برامج في التلفزيون في العام 2020 تتحدث عن قرب افتتاح أحد أعظم متاحف العالم، متحف التراث الفرعوني في الهرم.

يضيف، بدأ التنسيق من أجل عمل مسابقة ومعرض فني للنحت والتصوير والخزف يكون مواكبا مع افتتاح هذا الصرح الحضاري الجبار، حسب قوله.

وختم في هذا السياق بقوله، على أن تكون جميع هذه الأعمال جديدة ومستوحاة من التراث الفرعوني الفذ وسيتم إهداء الأعمال الفائزة لهذا المتحف.

مشاركة يمنية متميزة

ابتسام عبد الحميد العلفي، المشاركة والفائزة الوحيدة في هذا المعرض بلوحة فنية رائعة لوجوه فرعونية بقالب لافت ودقة تصوير رائعة وأغطية رأس مختلفة.

تعد العلفي واحدة من أبرز التشكيليين الذين ساهموا خلال الفترة الماضية بلوحات مدهشة خلال المشاركة في أكثر من معرض في العاصمة المصرية القاهرة، وهي مدرسة في جامعة ذمار.

تقول العلفي، في تصريح ل"نيوزيمن"، مشاركتي جاءت باقتراح من صديقتي الفنانة المصرية رحاب غنيمة والفنان العراقي حسين الساعدي.

تضيف، لم أكن اتوقع ان المعرض بهذا الزخم، ولاحقا حزنت لكوني لم أجهز عملا أكبر يتناسب مع مستوى الحدث.

فيما يخص طريقة الاشتراك، ارسال صورة ونبذة تعريفية عبر الايميل، والحمد لله تم قبول العمل وتم التواصل معي للمشاركة.

جوائز المسابقة مقدمة من المؤسسة الزاهدية للثقافة والإبداع، وقد حضر الافتتاح أبرز رموز التشكيل في مصر؛ عز الدين نجيب، مصطفى الفقي، حسن عبدالفتاح، سامي البلشي، السيد عبده سليم، أحمد الجنايني، مصطفى بط، مصطفى يحيى.

وذكرت أنه من الصدف الجميلة لقائي الأستاذ د. حسن عبد الفتاح الذي ناقشني في رسالة الماجستير بعد سنين طويلة، وهو كان بالنسبة لي بمثابة الأب الحنون.

تفاصيل اللوحة المشاركة

تم رسم اللوحة بأقلام خشبية، واقلام اويل باستيل مع الوان اكرليك على ورق كانسون وورق ذهب، المقاس 120سم ×90سم، وهي تعبر عن الحضارة الفرعونية القديمة.

رسمت فيها وجوه ثلاث ملكات من أهم ملكات الحضارة الفرعونية (كليوباترا - حتشبسوت- نفرتيتي) وفي أعلى اللوحة رسمت الأهرامات الثلاثة وقرص الشمس الذي يرمز إلى الإله راع، وهو من أهم الآلهة عند الإنسان الفرعوني القديم، اسفل اللوحة يوجد انعكاس لمنظر طبيعي من وادي النيل العظيم.

طعمت اللوحة بورق الذهب كناية عن استخدام الفراعنة للذهب لأغراض كثيرة في حياتهم، وحتى في تزيين مقابرهم وتوابيت ملوكهم.

لغة بصرية ساحرة ل150 فناناً 

المعرض تم احتضانه من قبل "اتيليه العرب للثقافة والفنون" وهي تظاهرة تشكيلية مصرية تعنى بدرجة رئيسية بالفن الفرعوني المصري القديم.

عدد المشاركين تجاوز ال150 فنانا تم اختيارهم من قبل لجنة الفرز من بين 700 فنان تقدموا للمسابقة في مجالات التصوير والرسم والنحت والخزف والجرافيك وقدموا ما يقارب من 170 عملا مختلفا.

المعرض حظي باهتمام كبير من قبل الفنان والناقد هشام قنديل رئيس مجلس إدارة الاتيليه والقائمين على تنظيم المعرض بشكل جميل عكس أهمية الفكرة والبعد التاريخي والرمزي.

وقد تم توزيع كتيب صغير حمل كافة الأسماء المشاركة إلى جانبها صور الفنان ولوحته كجانب من تقدير للأعمال وفكرة المعرض المتميزة.