تحذير أممي: المجاعة تهدد حجة والحديدة

إقتصاد - Tuesday 09 August 2022 الساعة 10:05 am
عدن، نيوزيمن:

حذرت الأمم المتحدة، من مخاطر انتشار مجاعة في محافظتي حجة، والحديدة (شمال غربي اليمن) الخاضعتين لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد للعام الثامن على التوالي.

وحذر تقرير حديث صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من حدوث مخاطر انتشار المجاعة في عديد من مديريات المحافظتين. 

وقال التقرير، إن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في اليمن شهدا مزيدًا من التدهور في العام الجاري مقارنة بالعام السابق. 

وأرجع ذلك التدهور واحتمال انتشار المجاعة أساسًا إلى عواقب الصراع الذي طال أمده في البلاد. 

كما توقع بشأن الأمن الغذائي أن يتدهور التصنيف على مستوى المنطقة بشكل كبير، في فترة الإسقاط لكل من انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية الحاد، وذلك مع انتقال عدد كبير من المديريات إلى مراحل أعلى من التصنيف المرحلي المتكامل للأغذية. 

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنخفض مستويات المساعدة الغذائية الإنسانية بشكل كبير، وستستمر أسعار المواد الغذائية في مسارها التصاعدي. 

وبموجب هذه البيانات فإن المديريات الأكثر ضعفًا -وفق التقرير- تتواجد في محافظتي "حجة، والحديدة"، حيث يصل انعدام الأمن الغذائي وكذلك سوء التغذية الحاد إلى مستويات عالية للغاية. 

وفيما يتعلق بسوء التغذية الحاد فإنه -بحسب التقرير- يتراوح في هاتين المحافظتين بين 17 إلى 26%، وهي أعلى بكثير من عتبة الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية البالغة 15%.