تدشين بنك عدن للتمويل الأصغر لخلق فرص اقتصادية

متفرقات - Thursday 01 September 2022 الساعة 07:54 pm
عدن، نيوزيمن:

دشنت العاصمة عدن، الخميس، العمل في بنك عدن للتمويل الأصغر الكائن في شارع التسعين بمديرية المنصورة.

وحضر التدشين وزير الدولة محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، ونائب محافظ البنك المركزي ونائب وزير الصناعة والتجارة، سالم الوالي، والمستثمر الشيخ صالح عوض صالح رئيس مجلس إدارة بنك عدن للتمويل الأصغر، وجمع كبير من القيادات والمسؤولين في الدولة والسلطة المحلية ورجال المال والأعمال.

وسيقدم البنك -الذي يسعى بأن يكون فاعلاً رئيسياً في مجال التمويل الأصغر الإسلامي على الصعيد الوطني وذا إشعاع على الصعيدين الإقليمي والدولي- تمويلات كثيرة وسيركز  على مشاريع المرأة والشباب والاقتصاد الأخضر والأنشطة الريادية وتمويل سلاسل القيمة. 

الرئيس التنفيذي للبنك، فكري عبدالوهاب العجيل، أوضح أن إنشاء بنك عدن للتمويل الأصغر جاء انطلاقاً من الإيمان بضرورة إيجاد حلول ملائمة للفئات محدودة الدخل وأصحاب المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة غير المقبولة من قبل القطاع المصرفي لإدماجهم في التنمية ومساعدتهم في خلق فرص اقتصادية لصالحهم تعود بالربح عليهم وعلى شركائهم الماليين والاقتصاديين والتجاريين؛ بغية تعزيز التنمية الاجتماعية بالعمل على تحسين الظروف المعيشية للمستفيدين بطريقة شاملة ومستدامة، من خلال تقديم خدمات مالية تتناسب مع احتياجاتهم.

وأكد أن رسالة بنك عدن تكمن في تقديم ﺧﺪﻣﺎﺕ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻣﺒﺘﻜﺮﺓ ومستدامة ﺑﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺔ وبعد تقني عالي المستوى ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ مكاني وبما يتناسب مع احتياجات ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ويسهم في تنمية المجتمع بالمشاركة الفاعلة في الإدماج الاقتصادي للمستهدفين عن طريق التمويل الأصغر الإسلامي ودعم مشاريع التشغيل الذاتي.

وسيعمل بنك عدن على أربع مجالات استراتيجية وتجارية وهي كالتالي:

1- التمويل: ويشمل الفردي – الجماعي – الفردي جماعي – اتحادات وتعاونيات.

2- الاستثمار الداعم: عبر إنشاء محافظ التمويل – ومشاريع داعمة لمشاريع المستفيدين كالمشاريع اللوجستيكة (التخزين و النقل) – التغليف و التسويق.

3- الادخار والودائع: بالتدريج ليشمل الودائع لأجل – الحسابات الجارية – الادخار المخصص – الودائع الوقفية - الادخار التكافلي.

4- الخدمات المصرفية الصغيرة: التحويلات – بطاقات الدفع الفوري – خطابات الضمان.