مزارعو حضرموت يحتجون في سيئون للمطالبة بتوفير الديزل

متفرقات - Monday 12 September 2022 الساعة 04:33 pm
سيئون، نيوزيمن:

نفذ مزارعو مديرية سيئون، الأحد، وقفة احتجاجية أمام المجمع الحكومي، في المدينة للمطالبة بتوفير مادة الديزل.

وطالب المحتجون، خلال الوقفة، بتوفير مادة الديزل المدعوم وتخفيض أسعار التيار الكهربائي، إلى جانب توفير الأسمدة الزراعية والاهتمام بالقطاع الزراعي الذي شهد إهمالاً كبيراً من قبل السلطات الحكومية. 

وتضم وادي حضرموت نسبة كبيرة من المزارعين الذين يقومون بزراعة مختلف المحاصيل من الخضروات والفواكه والحبوب، وهي منتجات تشهد أسعارها ارتفاعا كبيرا حد فقدان المواطنين القدرة الشرائية.

وأكد المحتجون على ضرورة قيام السلطات الحكومية بواجبها تجاه الزراعة والمزارعين لإحياء الأرض التي نضبت وتحولت بعضها لركام من الطين لعدم القدرة على زراعتها وبيع بعض المساحات الخضراء وتحويلها إلى أراضي سكنية وجرف النخيل والأشجار .

في السياق، انخفضت زراعة القمح إلى قرابة 80% وكانت بحسب تقديرات المزارعين أحد أسبابها أزمة المشتقات النفطية، وانحسار الأراضي الزراعية، بسبب التمدد العمراني وزيادة الطلب للأراضي السكنية، ما دفع ملاكها إلى بيعها بأسعار ارتفعت بنسبة 300%.

ويشتهر وادي حضرموت بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية أهمها التمور، حيث يوجد أكثر من مليوني نخلة مثمرة لأكثر من ثلاثين صنفاً من أصناف التمور، كما يزرع البصل على نطاق واسع في وادي حضرموت، وأشهر أصناف البصل صنف بافطيم العالمي والذي يغطي حاجة البلاد الاستهلاكية، بالإضافة إلى تصديره لبلدان الجوار، كما تزرع الذرة والسمسم وأصناف مختلفة من الخضار والفواكه.

وتبدأ هذه الأيام مواسم زراعة بصل بافطيم والطماطم والفلفل والورقيات والشبرم، إضافة إلى البرسيم والباباي والنخيل والحناء والبطاطا في نجم (سعد خباء) بحسب التقويم الزراعي للمحاصيل المزروعة بوادي حضرموت للأشهر الميلادية والنجوم المعروفة عند أهالي الوادي.

هذا وارتبط الحضرمي بأرضه منذ القدم متحدياً شظف العيش وضنك الحيا، متشبثاً بها غير يائس من محاولة البحث عما يزيده ارتباطا بها وحبًّا لها وما يسد رمقه منها ويجنبه مرارة الكفاف والعوز.