الإخوان يستغلون سيطرتهم على الصحة لاستثمار الدعم في منشآتهم الخاصة

السياسية - Saturday 24 September 2022 الساعة 03:26 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

استحوذ حزب الإصلاح الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، على الدعم الطبي المقدم لليمن، من خلال سيطرته على وزارة الصحة العامة والسكان، ومكاتبها في المحافظات المحررة.

واستطاع الإخوان، إحكام سيطرتهم على وزارة الصحة والاستيلاء على الدعم الطبي من أجهزة ومعدات وأدوية المقدم لليمن من جهات دولية.

وتظهر طريقة إدارة الواقع الصحي في اليمن وفق التوجهات التي يقوم بها الإخوان، من خلال توزيعهم لكوادرهم للسيطرة على المكاتب الصحية في عموم المحافظات المحررة، وتنفيذ العديد من السياسات للمتاجرة بعمل الوزارة، لخدمة أجندتهم واستثمارهم في الجانب الطبي.

وأرجع الدكتور أمين محمد العذب السبب الرئيسي وراء الفشل الكبير لوزارة الصحة في المناطق المحررة إلى السيطرة الإخوانية على تركيبة الوزارة وكل مفاصل القطاع الصحي.

وقال العذب "طريقة الاستثمار التي يقوم بها الإخوان أفشلت الواقع الصحي، في المناطق المحررة حيث وسعوا عملية تحويل وزارة الصحة لتكون خاضعة للتنظيم، ووضعها في خدمة مشاريعه وأجندته".

وأضاف إن حزب الإصلاح يتوسع في إقامة مشاريع استثمارية طبية خاصة، بإمكانيات وزارة الصحة العامة والسكان، بينما يعمل على تدمير المؤسسات الصحية الحكومية.

استثمار الواقع الصحي

زاد حجم استثمار حزب الإصلاح الإخواني في القطاع الصحي، في السنوات الأخيرة، ووصل إلى الاستثمار في العيادات الطبية والصيدليات، حيث يعمل التنظيم على تشغيل عناصره في هذه المشاريع مقابل نسب من الأرباح أو رواتب شهرية.

وتقول مصادر طبية، إن تنظيم الإخوان يمتلك 80% من المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة، بالشراكة مع العديد من الشخصيات المنتمية للإخوان.

وتشير المصادر إلى أن تنظيم الإخوان استغل سيطرته على وزارة الصحة العامة والسكان، في استيراد معدات وأجهزة طبية باسم الوزارة، للهروب من الرسوم الجمركية، في حين أن تلك المعدات لمشاريع استثمارية خاصة بالتنظيم وقياداته.

كما استغل التنظيم السيطرة على قطاع الصحة، لاستثمار الدعم الطبي المجاني الذي يقدم لليمن، عبر توجيهه إلى المستشفيات والمراكز الخاصة بالتنظيم وأيضا للبيع في سوق الدواء.