بدء الخروج التدريجي لمحطات توليد الكهرباء في عدن بسبب نفاد الوقود

الجنوب - Monday 17 October 2022 الساعة 07:21 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة عدن، إن عدداً من محطات التوليد بدأت بالخروج التدريجي عن الخدمة وذلك بسبب نفاد وقود الديزل، فيما أكدت مصادر محلية لـ(نيوزيمن) نفاد وقود المازوت الذي يشغل محطة الحسوة الكهروحرارية.

وبحسب بيان نشره المكتب الإعلامي للمؤسسة، فقد ناشدت قيادة كهرباء عدن جميع الجهات المعنية بضرورة الإسراع بتزويد محطات الكهرباء، قبل خروج ما تبقى من محطات.. مؤكدة على ضرورة ضمان آلية تزويد محطات التوليد بالوقود بحسب الكميات المخصصة اليومية وذلك للحفاظ على استمرار القدرة التوليدية للمحطات.

وأوضحت المؤسسة أن انخفاض كمية المخصص اليومي من الوقود يتسبب بارتفاع ساعات الانطفاء وينعكس سلباً على استقرار المنظومة.. مشيرة إلى أنها تعمل وفق الإمكانيات المتاحة لاستقرار التوليد والذي يتطلب تضافر جميع الجهات المعنية بتوفير الوقود بانتظام دون انقطاع أو خفض الكميات المخصصة للمحطات.

وعبرت قيادة مؤسسة الكهرباء في عدن عن بالغ أسفها للمواطنين بسبب عدم استقرار برنامج التشغيل والانطفاء الخارج عن إرادتها وذلك لعدم وجود كميات كافية من الوقود المخصص لمحطات التوليد.

وخلال الأسابيع الماضية شهدت العاصمة عدن خروج محطات التوليد عن الخدمة بسبب نفاد وقود الديزل.

وكان من المفترض وصول باخرة عائمة إلى ميناء عدن مطلع الشهر الجاري لتوليد 130 ميجاوات وذلك ضمن صفقة اتضح فيما بعد أنها وهمية.

وفي الثامن من الشهر الجاري حذرت رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي من تباطؤ رئيس حكومة المناصفة، وعدم التزام حكومته وإيفائها بوعودها في توفير متطلبات تشغيل الكهرباء في العاصمة عدن، مشددة على سرعة توفير تلك المتطلبات.

وتمكنت السلطة المحلية والحكومة من توفير كميات إسعافية من أحد التجار الذين تتواجد بواخرهم في غاطس ميناء عدن.

وقالت مصادر حكومية لـ(نيوزيمن) إن التاجر بعد تزويد كهرباء عدن بالديزل لمرتين متتاليتين رفض تقديم أي سلفة أخرى قبل سداد مستحقات السلفتين الماضيتين.