بورقة اقتباس وقطعة شوكولاتة.. "أفنان" تخطف قلوب القراء في عدن

متفرقات - Wednesday 19 October 2022 الساعة 08:01 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

بداخلها امرأَة لا تهدأ، تتكلم بصوتها وتقرأ لها الكتب وتخطّط لآلاف المشارِيع، شغفها بالكتب والقراءة جعلها تخطف قلوب زبائنها من القراء، بـ"ابتسامة وقطعة شوكولاتة وكيس من القهوة".

العدنية أفنان فريد قاسم، مواليد عام 2001، صاحبت الحروف والكلمات منذ سن الـ13، وقرأت أكثر من 400 كتاب من روايات وتشعبت بعد ذلك وأبحرت في قراءة مختلف المجالات، حيث كانت تقرأ 100 كتاب في السنة الواحدة، لتصبح قارئة نهمة ومحنكة وهي لا تزال في الثانوية العامة.

ورثت أفنان فن الكتابة من والدها فريد، وكتبت نصوصاً عدة جميلة زينت بها صفحتها على الفيسبوك، بعد أن جمعت آلاف المفردات المتمكنة والمتنوعة من عالم قراءة الكتب.

شغف ابنة فريد، التي تخصصت في دراسة علم النفس، في الكتب والكتابة قادها للعمل في مكتبة كمندوبة لإيصال وتسجيل طلبيات الكتب لزبائن مكتبة "شتان بوك" في مدينة كريتر بالعاصمة عدن.

رغم ضآلة راتب المندوبة، إلا أن أفنان حببت الناس في القراءة، حيث أضافت لمساتها الخاصة على أغلفة الكتب بتغليفها بشكل رقيق يحمل ورقة تحتوي على قطعة شوكولاتة وكيس قهوة، ورسمة وجه مبتسم يرافقه سطر فارغ مكتوب أعلاه (اقتباس)، كل تلك الأشياء من مصروفها الخاص.

حصلت فكرة مندوبة شتان بوك التسويقية، على إقبال واسع بشراء الكتب، ترى ذلك القبول على صفحة أفنان بعبارات شكر رقيقة وجهها جمهور القراء لها عبر التعليقات.

وتعتبر القلم أحد أسلحتها لتغيير المجتمع وإيصال أهم الرسائل المختلفة الأدبية منها والمجتمعية، مؤكدة بأن القراءة هي مفتاح التغيير والعلم، وأحد أحلامها بأن تفتتح مكتبة خاصة بها وتطلق كتاباً خاصاً..

بوجهة نظرها الذاتية ترى نفسها بعد خمس سنوات أخصائية نفسية ناجحة، وشبه كاتبة. تقول: انا لا اطلق على نفسي لفظ لقب كاتبة، حيث يحتاج الكاتب أن يمر من سنين مشبعة بالخبرة والمعرفة والثقافة والنضج المعرفي، ربما في سن الأربعين..

ووجهت نصيحة عبر نيوزيمن للشباب: اقرأوا دائما وابداً، حيث إن التغيير الحقيقي ملموس بالقراءة، وتقول: لقد اكتسبت من القراءة ما لم اكتسبه من الثانوية والجامعة.

تفضِّلُ أفنان الشخصيَات الثانوِية في الأفلام، وتحبُّ السير حافيةً بقُرب البحر المندلِق على شاطئ رملِي والشمس الذهبيَة عند الغروب، والغيُوم كيفما كانَت، وإيقاع المطَر، وتمقتُ مثلاً الزِّحام، والجَمَالُ حينما لا يهذِّبه عقلٌ ناضِج، التواجُد معَ شخص غير مُرِيح، المناطق الرمادِية في علاقةٍ ما، المُقارنَات، لفت الانتِباه، تقلِيل الاحترَام، النِقاش لإثبات وجهة نظَر سخيفَة حول موضوع سخِيف، أصحاب الوجُوه المزدوجَة، التجمُّعات التي لا تهدُف إلى شيء. "هكذا تعرف أفنان فريد نفسها".