إشهار أول كتاب يوثق الأغنية الأبينية

متفرقات - الاثنين 28 نوفمبر 2022 الساعة 09:14 م
أبين، نيوزيمن:

شهدت مدينة جعار، كبرى مدن محافظة أبين الإثنين، إشهار كتاب مراحل تطور الأغنية بأبين للباحث الشاب وسام صالح عبده، كأول كتاب فني وغنائي عن محافظة أبين.

الكتاب الذي يوثق تاريخ أبين الفني والثقافي تم إنجازه بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات من البحث في تفاصيل المخزون التراثي والغنائي والفني والثقافي الذي تتميز به المحافظة التي تتميز بطابع فني مختلف لا يتشابه مع غيره من الألوان الفنية الأخرى العريقة التي واجهت التهميش وصمدت رغم كل الظروف.

وفي كلمته في حفل إشهار وتوقيع الكتاب عبر الباحث المحتفى به وسيم صالح عبده رئيس منتدى خنفر الثقافي، عن سعادته بوجوده في هذا العرس الفني الابيني البهيج، وقال "رمينا حجرا في المياه الثقافية الراكدة ليتحرك الاهتمام ويستمر البحث حتى لا يندثر التراث الابيني من غناء وشعر وتراث".. مضيفاً إن فكرة تأليف الكتاب أتت عندما كان طالبًا في معهد الفنون الجميلة بمعهد جميل غانم بعدن بعد مشاركته في حفل فني قدمت فيها أغنية من كلمات شاعر آخر غير شاعرها المعروف علي محمد حسن وهو من أبناء قرية الدرجاج بأبين ورفض منظمو الحفل تصحيح هذه المعلومة.

تخلل حفل الإشهار الذي حضره عدد كبير من الفنانين والشعراء والموسيقيين، معرض حرفي مصغر لمنتجات جمعية عبر عثمان التراثية الذي احتوى فيها على المسارف والمشاجب والمناخل والهندول والجعاب والسلق وأقراص الدخن برائحتها المثيرة للشهية.