الإمارات تنفذ في عدن أكبر وأول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة النظيفة

إقتصاد - Wednesday 21 December 2022 الساعة 04:52 pm
عدن، نيوزيمن:

تنفذ دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في العاصمة عدن.

وبهذا الصدد جرى، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية ابوظبي، التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الكهرباء والطاقة وشركة أبوظبي لتزويد العاصمة عدن بمحطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 120 ميجا.

ووقع الاتفاقية من جانب اليمن وزير الكهرباء المهندس مانع بن يمين، ووزير الدولة محافظ العاصمة أحمد حامد لملس، ومن الجانب الإماراتي المهندس فواز المحرمي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في الشركة.

ونصت الاتفاقية على إنشاء المحطة وخطوط النقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة، كما تضمنت عددا من البنود الخاصة بالشروط والالتزامات بين الطرفين. 

وسيعمل هذا المشروع على تقليل كُلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، كما سيسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.

وعقب التوقيع، أكد الوزير بن يمين أن أعمال المسوحات الخاصة بالمحطة قد بدأت فعليا منذ شهر، منوها بأن ثمة جهوداً دؤوبة تُبذل لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن، معبراً عن شكره وامتنانه للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على مواقفهم الأخوية ودعمهم اللا محدود لبلادنا في مختلف المجالات.

وأثنى على الجهود الكبيرة التي يبذلها عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، لمساندة وزارة الكهرباء بما يمكنها من التغلب على الصعوبات المتعلقة في توفير الكهرباء لمواجهة الصيف القادم. 

فيما أكد الوزير أحمد لملس على الأهمية الاستراتيجية للمشروع، مشيدا بالدعم اللا محدود الذي يقدمه الأشقاء في دولة الإمارات لإعادة تأهيل البنية التحتية في العاصمة عدن.