عدن.. المصفاة والحرة تبحثان عن دعم الصين لمشاريع التطوير والتحديث

إقتصاد - Friday 23 December 2022 الساعة 06:30 pm
عدن، نيوزيمن:

تبحث مصفاة عدن والمنطقة الحرة، عن دعم الحكومة الصينية لمشاريع التطوير والتحديث التي يشهدها هذان القطاعان الاقتصاديان.

وبهذا الصدد، ناقش المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن المهندس أحمد مسعد الشعيبي، مع القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن، تشاو تشنغ، علاقات التعاون مع الشركات الصينية المتخصصة وسبل تطويرها وتعزيزها.

وأشار مدير المصفاة أن مشاريع التطوير والتحديث تقوم بتنفيذها عدد من الشركات الصينية المتخصصة، منوهاً إلى أهمية استكمال مشروع تحديث محطة الكهرباء الذي تقوم بتنفيذه شركة صينية واستكملت فيه كافة الأعمال الإنشائية وينتظر وصول الفريق الصيني لاستكمال أعمال التركيب.

وأكد أن استكمال المرحلة الأولى من المشروع سيسهم في عودة عمل المصفاة، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى وجود شركة صينية تقوم حالياً بتشييد 12 خزانا ومد الأنابيب واستكملت حتى الآن 4 خزانات.

وتحدث الشعيبي عن مذكرة وقعتها الشركة عام 2005 مع شركة سينوبك الصينية لتنفيذ مشروع تطوير وتحديث شامل للمصفاة وكذا بناء مصفاة جديدة وتم تجدد التوقيع على المذكرة عام 2013 ولكن بسبب الحرب التي اشعلتها ميليشيا الحوثي الإرهابية تم إرجاء تنفيذ هذا المشروع، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في إعادة إحياء هذا المشروع والترتيب للبدء بتنفيذه.

وفي السياق، ناقش رئيس هيئة المنطقة الحرة في عدن حسن الحيد، مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تقديم الدعم اللازم لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة الحرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين عمل ميناء الحاويات.

القائم بأعمال السفارة الصينية خلال اللقاءين أكد اهتمام بلاده بتنمية اليمن والمساهمة في إعادة الإعمار، واستعداده لنقل كافة المقترحات إلى الشركات الصينية وتسهيل تواصلها مع الحكومة اليمنية، مجدداً بهذا الصدد التأكيد على دعم حكومة بلاده لجهود تحقيق السلام والاستقرار في اليمن.