50 نوعاً من الرسوم أغلبها لا تودع في الحسابات الحكومية

إقتصاد - Saturday 24 December 2022 الساعة 02:41 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشف اجتماع لمديري الهيئات المالية والزكوية بالمحافظات المحررة، أن أحد التحديات الرئيسية لتحصيل الإيرادات المحلية هو العدد المتزايد لوكالات التحصيل في المحافظات التي لا تودع الإيرادات المحصلة في الحسابات الحكومية المتفق عليها. 

وأكد المشاركون في الاجتماع الذي نظمه منتدى التنمية السياسية ومؤسسة بيرغوف في العاصمة عدن الأسبوع الماضي، بتمويل من ألمانيا، أن مشكلة عدم وصول الإيرادات إلى خزينة الدولة، هو الاعتماد على المقاولين. 

وزاد تحصيل الإيرادات بالفعل بنسبة تزيد عن 30 في المائة مقارنة بعام 2021، في النصف الأول من هذا العام، وفقاً لتقرير البنك المركزي اليمني عدن.

وأشار المشاركون في الاجتماع إلى أن هناك تحديا آخر تم تحديده يتعلق بالرسوم التي تم تحصيلها، بشكل غير صحيح في كثير من الأحيان، من قبل وحدات الأمن المختلفة التي لم تتلق تدريبًا مناسبًا أو لديها تفويض للقيام بذلك.

 وأكد المشاركون على ضرورة توحيد جميع هذه الأجهزة الأمنية ووضعها تحت سيطرة الحكومة من أجل حماية دافعي الضرائب وضمان تحصيل الإيرادات بشكل فعال.

 وبحسب مخرجات الاجتماع، فإن التحدي الرئيسي الآخر يتعلق بتآكل الدخل من الرسوم الثابتة، هناك أكثر من خمسين نوعًا من هذه الرسوم، مثل رسوم تصاريح العمل أو خدمات تنظيف الشوارع، وكثير منها لم يتم تعديلها.

كما أكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة تحسين التواصل بين وزارة الإدارة المحلية في عدن والسلطات في المحافظات والمديريات. لديهم آمال قوية في أنه من خلال الاجتماعات الدورية يمكن سد فجوة المعلومات بين الوزارة والسلطات المحلية. 

المشاركون سلطوا الضوء على الارتباك القانوني الموجود حول الحكم المحلي، حيث يتعارض قانون السلطة المحلية اليمني مع التشريعات الأخرى للوزارات.