بالطريقة القديمة.. مزارعو أبين يتغلبون على ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات

متفرقات - Saturday 24 December 2022 الساعة 03:19 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

نجح المزارعون في محافظة أبين، في التغلب على عجزهم في توفير الأسمدة والمبيدات الزراعية التي تساير عملية الإنتاج الزراعي بسبب ارتفاعها، بابتكار مواد بديلة تساعدهم على نجاح العملية الزراعية ومعالجة مزروعاتهم.

المزارعون عندما وجدوا أنفسهم أمام ارتفاع كبير في أسعار الأسمدة والمبيدات، لجأوا إلى الطريقة القديمة التي تعتمد على إعادة تدوير مخلفات الزراعة والحيوانات وتحويلها إلى أسمدة يمكن الاستفادة منها في رعاية المزروعات والاهتمام بها، وهو ما سمح لهم بتوفير مبالغ مالية وكذا إنتاج زراعي أفضل.

وفي حديثه لـ"نيوزيمن" قال المهندس الزراعي عبدالقادر خضر السميطي، إن مزارعي أبين مستمرون في تبني إضافة الأسمدة العضوية للأراضي الزراعية والاستغناء عن الأسمدة الكيماوية.. موضحاً أن المزارعين بدلاً من التخلص من مخلفات الحيوانات يقومون بنقلها إلى مزارعهم وإعادة تدويرها واستخدامها كسماد.

ويضيف. "تحويل هذه النفايات إلى مادة عضوية مفيدة تزيد الإنتاج وتحافظ على خصوبة الأرض وتساعد على الاستغناء عن الأسمدة الكيماوية التي لم يعد المزارع قادرا على شرائها وفي نفس الوقت تجنبا للضرر الذي تسببه للإنسان والحيوان والبيئة والتربة والمياه".. مشيراً إلى أن الجمعية الوطنية للبحث العلمي ومعها اللجان التنسيقية تقوم بتدريب المزارعين على إنتاج الأسمدة العضوية السهلة التي يستطيع النبات أن يستفيد منها، وتشجيع المزارعين على تبني عملية الاستفادة من كل المواد الخام المتراكمة أمام منازلهم وعلى جوانب الطرق العامة لتتحول كل هذه المواد الضارة إلى مواد نافعة.

فيما يؤكد المزارع أحمد حمادي الوالي في حديثه لـ"نيوزيمن" إيجابية استخدام السماد العضوي بدلاً عن السماد الكيماوي وتأثيره الجيد على المحاصيل.. داعياً المزارعين إلى الاستمرار في إنتاج السماد العضوي في مزارعهم. 

الناشط البيئي والزراعي وأحد مدربي إنتاج السماد العضوي حسن الكتزلي تحدث لـ"نيوزيمن" عن أضرار الأسمدة والمبيدات الكيماوية المستوردة على التربة والمحاصيل إلى جانب ارتفاع أسعارها، وقال "يجب أن نعود إلى الزراعة العضوية التي سار عليها أجدادنا ونسيناها وتأخذ بها اليوم تلك الدول بشكل متطور معتمدين على استخدام الكمبوست كأفضل الخيارات المتاحة".