الكوارث الطبيعية تفاقم النزوح في اليمن

متفرقات - Wednesday 04 January 2023 الساعة 05:21 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن الكوارث الطبيعية في اليمن خلال العام الماضي أدت إلى زيادة موجة النزوح بنسبة 34 في المائة.

وأوضح الصندوق الأممي أن هدنة الستة الأشهر الماضية وانخفاض القتال، أدت إلى انخفاض معدل النزوح خلال العام 2022 بنسبة 18 في المائة، إلا أن الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات الموسمية الشديدة والجفاف، أدت إلى تعطيل سبل العيش وتوفير سبل الإنقاذ والخدمات، واقتلاع العائلات من منازلها وتفاقم نقاط الضعف القائمة؛ مما أدى إلى زيادة النزوح بنسبة 34 في المائة نتيجة لذلك.

وبحسب آلية الأمم المتحدة للاستجابة بقيادة صندوق الأمم المتحدة للسكان، فقد تمت مساعدة 447 ألف فرد خلال العام 2022، ومن بين النازحين حديثاً، موضحا أن 62 في المائة؛ أي 275 ألف فرد، نزحوا بسبب النزاع، في حين نزح 38 في المائة؛ أي 170 ألف فرد، بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وأظهرت بيانات حديثة لمنظمة الهجرة الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن غالبية كبيرة من النازحين داخلياً في اليمن ترغب في العودة إلى مناطقها الأصلية، خلافاً لما أظهرته بيانات سابقة في مطلع العام الماضي، في حين تصدرت محافظات مأرب والحديدة وتعز عملية النزوح الأخيرة التي سبقت إقرار الهدنة الأممية في الربع الثاني من العام المنصرم.

وبحسب البيانات التي استخلصت في النصف الثاني من العام المنتهي، فإن 41‎ في المائة‎ من الأسر التي تمت مقابلتها خططت للبقاء في مواقع النزوح الحالية  على الرغم من المخاوف الواسعة بشأن نقص الخدمات الأساسية، في حين لم تقرر بعد 28 في المائة من الأسر. 

ووفق هذه البيانات، فإن خطط البقاء في المواقع مرتبطة في الغالب بمخاوف أمنية؛ إذ أبلغ أقل من الثلث بقليل بوجود خطط للعودة (31 في المائة)، مقارنة بـ7‎ في المائة في البيانات السابقة.